منتدى اون لاين العربي

اهلا وسهلا بيك اخى زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 زراعـة قـوقعة الآذن لـلآطفال الصــم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انجي
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 139
السٌّمعَة : 0
العمر : 28

مُساهمةموضوع: زراعـة قـوقعة الآذن لـلآطفال الصــم   السبت مايو 11, 2013 9:37 pm

1- ماهي مكونات جهاز زراعة القوقعة؟

يتكون جهاز زراعة القوقعة من جزء خارجي يوضع على الأذن وجزء آخر داخلي يوضع بواسطة عملية جراحية. وتتكون أجزاء زراعة القوقعة من:-

الميكروفون ويوضع خلف الأذن بحيث يعمل على إستقبال الأصوات المحيطة.
جهاز خارجي معالج Speech Processor يقوم بإختيار وتنظيم الأصوات التي يتم إستقبالها من قبل الميكروفون.
جهاز خلية الكمبيوتر Computer Chip يقوم بنقل وإستقبال وتنشيط الإشارات من الجهاز المعالج ويحولها إلى إلى إشارات أو نبضات كهربائية.
سلك دقيق مكون من 24 قناة Electrodes يعمل على تجميع النبضات الكهربائية وتنشيطها ومن ثم إرسالها إلى مناطق مختلفة في العصب السمعي.

ملاحظة: تعتبر خلية الكمبيوتر والسلك الدقيق من الأجزاء الداخلية التي يقوم الجراح بزراعتها أثناء العملية الجراحية.

كيف تعمل زراعة القوقعه؟
تختلف زراعة القوقعة عن سماعة الأذن والتي تقوم بتكبير الأصوات لكي تمكن ضعاف السمع من سماعها. إن زراعة القوقعة تقوم بتجاوز الجزء التالف أو المعطل عن العمل في الأذن وتقوم بتنشيط العصب السمعي لكي تمكن الأصم من الإحساس بالصوت. وإن الإشارات الكهربائية التي تولد بواسطة زراعة القوقعة ترسل إلى العصب السمعى ومنه تنقل إلى المناطق السمعية في المخ والذي بدوره يحدد هذه الإشارات السمعية.
ونلاحظ بأن السمع بواسطة جهاز زراعة القوقعة يختلف بشكل كبير عن السمع الطبيعي ويتطلب الوقت الكثير للتعود والتدريب والتكيف على الأصوات وكذلك تساعد زراعة القوقعة مستخدميهاعلى فهم وتمييز هذه الأصوات سواء كانت من البيئة المحيطة أو عن طريق الحديث مع الآخرين أو بإستخدام الهاتف.

من هو الشخص المرشح للحصول على زراعة القوقعه؟
يعتبر الاطفال والكبار من الصم وشديدي ضعاف السمع هم الاشخاص المرشحين لهذا النوع من العمليات الجراحيه. وحسب إحصائيات إدارة الأدويه والغذاء في الولايات المتحده لسنة 2005 م فقد تم إجراء عملية زراعة القوقعه لأكثر من 100,000 شخص في العالم.
ويستطيع البالغين بالعمر والذين فقدو جميع أو معظم سمعهم في مراحل متقدمه من العمر الاستفاده من هذا الجهاز. وغالبا تساعد زراعة القوقعه هؤلاء الأشخاص على سماع وفهم الأصوات ويكونون أوفر حظا من غيرهم لحصولهم على مخزون من اللغه والكلام قبل فقدانهم للسمع

كيف تتم عملية زراعة القوقعة؟ وما متطلبات ما بعد العملية؟
تعتبر زراعة القوقعة من أحدث العمليات والتي تجري للصم سواء الصغار "إبتداء من عمر 12 شهر" والكبار لكي يتمكنوا من سماع الأصوات. ويقوم الجراح بزراعة خلية كمبيوتر تتصل بسلك دقيق يحتوي على أقطاب كهربائية مكون من 24 قناة Electrodes ويتم إدخال هذا السلك إلى القوقعة "الحلزون" في الأذن الداخلية. وتساعد زراعةالقوقعة الشخص الأصم على التغلب على فشل الحلزون وعدم قدرته على القيام بتحويل الإهتزازات الصوتيةإلى إشارات كهربائية وإرسالها إلى العصب السمعي. ويعمل أشخاص مؤهلين بوضع برنامج تثقيفي لأهالي الأصم وكذلك القيام على توضيح مجريات العملية والنتائج المترتبة على ما بعد العملية.
وبعد العملية بأسبوعين أو ثلاثة يقوم إختصاصي السمعيات بتجهيز الجهاز الخارجي المعالج Speech Processor وبرمجته Mapping من خلال توصيله على جهاز كمبيوتر ومن ثم تركيبه وتشغيله ويبدأ مستخدم الجهاز بسماع الأصوات لأول مرة.
وتعتبر متطلبات ما بعد العملية هي الأهم وترتبط ببرامج تأهيلية كثيرة وتتطلب الكثير من الجهد والوقت من قبل مستخدم جهاز زراعة القوقعة وكذلك فريق التأهيل والمكون من أسرة الأصم، وإختصاصي النطق والتواصل، وإختصاصي السمعيات، والمدرسة، والإختصاصي النفسي، والمستشفى.
وتكون بداية التأهيل بعمل مباشر بين الأصم وأخصائي النطق وذلك لتمكين الأصم على التعود على الأصوات المحيطة به والتعامل معها.
ويتطلب من أهالي الأصم البحث عن المراكز المختصة في عملية التأهيل "مراكز تعليم النطق" وكذلك التأكد من توفر خدمات البرمجة والصيانة للجهاز قبل إتخاذ قرار إجراء العملية للشخص الأصم

ماهي النتائج المتوقعة من أسرة الآصم بعد عملية زراعة القوقعة؟
يجب أن يوضع بعين الإعتبار بأن النتائج متفاوتة بين الصم بعد زراعة القوقعة لأن كل حالة تختلف عن الأخرى من حيث كمية السمع والنطق قبل العملية. ويساعد وجود المخزون المناسب من الكلمات على التسريع في عملية تأهيل الأصم وتغلبه على إعاقته مما يسهل عليه الإندماج في المجتمع.
وكذلك يتطلب على أهالي الصم إدراك الفترة الطويلة لمرحلة التأهيل وكيفية التعامل معها وتسهيل جميع الإجراءات لضمان نجاحها

ماهو مستقبل زراعة القوقعة؟
مع تقدم التكنولوجيا والإستمرار في متابعة الدراسات عن الأشخاص مستخدمي زراعة القوقعة يقوم الباحثون بعمل تقييم عن زراعة القوقعة ليساعد الآخرين من الإستفادة الكاملة من هذا الجهاز. وتقوم حاليا دراسات على تحسين أداء هذا الجهاز بحيث ينقل أصوات المحادثة بدرجة عالية من الوضوح. كذلك تم العمل على إعطاء المجال لمستخدمي زراعة القوقعة لإستخدام سماعة الأذن على الأذن الأقل تلف أو إجراء عملية زراعة قوقعة ثانية للأذن الأخرى لتتم الإستفادة الكاملة من هذا الجهاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
في طور التقدم
في طور التقدم
avatar

ذكر عدد المساهمات : 59
نقاط : 59
السٌّمعَة : 0
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: زراعـة قـوقعة الآذن لـلآطفال الصــم   الأحد مايو 12, 2013 12:43 am

أجــمل وأرق باقات ورودى
لموضوعك الجميل
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرحــمن
لك خالص احترامي

اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
 
زراعـة قـوقعة الآذن لـلآطفال الصــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اون لاين العربي :: منتديات الأسرة :: الطفل والطفولة-
انتقل الى: