منتدى اون لاين العربي

اهلا وسهلا بيك اخى زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات‏ // فتوى //

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد مرسى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 29
نقاط : 83
السٌّمعَة : 0

دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات‏ // فتوى //  Empty
مُساهمةموضوع: دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات‏ // فتوى //    دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات‏ // فتوى //  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 4:56 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات

فائدة لجلب الرزق تتلوها كل يوم في الصباح وفي المساء وهي بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إني أسألك يا إله الأولين والآخرين بألم نشرح لك صدرك أن تشرح لي صدري بالاسم الذي شرحت به صدر سيدنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يا سلام يا سلام يا الله يا الله يا مؤمن يا مؤمن يا مهيمن يا مهيمن يا عزيز يا عزيز يا جبار يا جبار يا متكبر ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك يا ظاهر لم يخف يا خافيا عن الأبصار أخفيني عن أبصار الظالمين فإن مع العسر يسرا يا ميسر يسر لي كل من تعسر علي بتيسر منك وعافية واذكرني بذكر الذاكرين الذين يذكرون الله إلــــــــــى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض.ربنا ما خلقت هذا باطل سبحانك فقنا عذاب النار فإذا فرغت فا*** وإلى ربك فارغب أسألك اللهم بالراغبين إليك أن تخضع لي قلوب الخلق أجمعين وسخر لي روحانية هذه السورة الشريفة في جلب الأرزاق حيث كنت ودفع المضرات عني يا حفيظ يا لطيف يامغيث ما شاء الله كان و ما لم يشا لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اعلموا أن الله على كل شئ قدير وأن الله قد أحاط بكل شئ علما وأحصى كل شئ عددا مامن دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه آمـــــــــــــــين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء عدم الـتَّكلّف .
قالَتْ عَائِشَة رضي الله عنها: كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَسْتَحِبّ الْجَوَامِعَ مِنَ الدّعَاءِ ، وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم وصححه .

وهذا الدعاء واضح فيه الـتَّكلّف ، ومن ذلك سؤال ما لا يُمكن ! كقول الداعي : (وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين) !

وقد تضمّن هذا الدعاء بعض الأذكار ، كقول الداعي : (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)
ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول شيئا من هذه الأذكار في الدعاء .

وفيه سؤال الله بحق وحُرمة الآيات ، ولم يكن هذا من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم .

وفيه قول الداعي : (وصلى الله على سيدنا محمد طب القلوب ودواءها وعافية الأبدان وشفاءها ...)
وقد سُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن هذا القول في الدعاء ، فكان مما قاله رحمه الله :
إن كان يدعو بذلك في نفس الصلاة فإن صلاته تكون باطلة فيما يظهر لي ؛ لأن هذا دعاء يَقْرب أن يكون شِرْكا ، فالنبي عليه الصلاة والسلام ليس طب القلوب ودواءها على وجه حسي بمعنى إذا مرض القلب مرضا حسيا جسمانيا ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ليس طبيبه إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات الآن ولا يمكن أن ينتفع به أحد من الناحية الجسمية أما إذا أراد أن الإيمان به طب القلوب ودواء القلوب هذا حق لاشك أن الإيمان بالرسول عليه الصلاة والسلام أنه يشفي القلوب من أمراضها الأمراض الدينية وأنه دواء لها كذلك يقال في عافية الأبدان النبي عليه الصلاة والسلام ليس عافية الأبدان بل هو عليه الصلاة والسلام يدعو للمرضى أن يشفيهم الله عز وجل وليس هو الذي يعافيهم بل الذي يعافيهم هو الله عز وجل وهو نفسه صلوات الله وسلامه عليه يدعو بالعافية يقول اللهم عافني فكيف يكون هو العافية هذا أيضا دعاء باطل لا يصح ، وكذلك نور الأبصار وضيائها هذا خطأ ، فَنُور الأبصار صفة من صفات الجسم الذي خلقه الله عز وجل ، فَنُور الأبصار مِن خَلق الله سبحانه و تعالى وليس هو الرسول عليه الصلاة والسلام وليس هو الذي خَلق نَور الأبصار . فنصيحتي لهذا الإمام ولغيره ممن يدعو بهذا الدعاء أن يتوب إلى الله سبحانه و تعالى وأن يعلم أن أفضل الأدعية ما جاء في القرءان والسنة ؛ لأنه جاء من لدن حكيم خبير . فيا ليت هؤلاء يجمعون أدعية القرءان التي جاءت في القرءان ، وكذلك الأدعية التي جاءت في السنة ويدعون الله بها لكان خيرا لهم من هذه الأسْجَاع التي قد تكون من الكُفر وهم لا يَدرون عنها . نصيحتي لهذا الداعي بهذا الدعاء وغيره أن يتوب إلى الله تبارك وتعالى . اهـ .

فلذلك لا يُدْعَى بهذا الدعاء ، ولا يُنشر ، إذ لا يصِحّ أنه دعاء لِقوّة الحفظ ولا لتنشيط الذاكرة ، وما أعلم أنه أثر عن أحد من السلف نحو ذلك .

وما يدعو به المسلم مما يفتح الله به عليه خير مما يتكلّفه من أدعية لم ترد في السنة .

والله تعالى أعلم

عبد الرحمن السحيم
عـضـو مـركـز الـدعـوة والإرشـاد بـالـريــاض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثامر 2011
عضو جديد
عضو جديد
ثامر 2011

عدد المساهمات : 33
نقاط : 34
السٌّمعَة : 0

دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات‏ // فتوى //  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات‏ // فتوى //    دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات‏ // فتوى //  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 7:50 am

شكرا جزيلا لك بالتوفيق ياغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوة سورة ألم نشرح في جلب الرزق ودفع المضرات‏ // فتوى //
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اون لاين العربي :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: