منتدى اون لاين العربي

اهلا وسهلا بيك اخى زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 حب الشباب ..اسبابه وطرق علاجه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برنس اليكس
مدير
مدير
برنس اليكس

ذكر عدد المساهمات : 226
نقاط : 798
السٌّمعَة : 1

حب الشباب ..اسبابه وطرق علاجه؟ Empty
مُساهمةموضوع: حب الشباب ..اسبابه وطرق علاجه؟   حب الشباب ..اسبابه وطرق علاجه؟ Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 9:52 am


حب الشباب هو بثور جلدية تظهر في سن البلوغ على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الظهر أو الأكتاف،

وتصيب الذكور والإناث على حد سواء، وقد يظهر حب الشباب ويختفي وحده دون علاج أو آثار لاحقة، إلا أن هناك حالات تجب معالجتها وإلا تركت ندباً (Scars) جلدية وآثاراً نفسية سيئة دائمة.

كيفية حدوث حب الشباب:
تنتشر في الجلد المسامات التي يخرج منها الشعر والعرق والدهن، ففي جراب الشعرة follicule الموجود في الأدمة من الجلد تصب الغدد الدهنية إفرازاتها الدهنية لتخرج مع الشعرة من المسامات الجلدية لتغطي الشعر والجلد بطبقة دهنية رقيقة تمنع تبخر الرطوبة وجفاف الجلد.

أما في سن البلوغ فتزداد مستويات الهرمونات الذكرية في الذكور والإناث على السواء، أو يزيد تحسس الغدد الدهنية لها، وعندما يصل هرمون التستوستيرون testosterone إلى الغدد الدهنية الموجودة في الجلد يتم تحويله إلى الهرمون الأقوى دايهايدروتستوستيرون Dihydrotestosterone بواسطة أنزيم5-alpha reductase ويقوم هرمون دايهايدروتستوستيرون بزيادة حجم الغدد الدهنية ونشاطها في الجلد، كما يزيد من تقشر الخلايا المبطنة لجراب الشعرة، الأمر الذي يجعل من الخليط المكون من الدهون والخلايا سدادة تغلق فوهة جراب الشعرة وتجعل الوسط مثالياً لنمو البكتيريا الدهنية التي تعيش على الدهون الموجودة في جراب الشعرة .

تقوم البكتيريا Propionibacterium Acnes بتحليل الدهون الموجودة بواسطة أنزيم ليبيز Lipase إلى أحماض دهنية fatty acids مهيجة تؤدي إلى احمرار وحكة ثم صديد وانتفاخ جراب الشعرة محدثة بثوراً جلدية ذات رؤوس مفتوحة سوداء اللون، سهلة العصر والتفريغ، ونادراً ما تكون التهابية non- inflammatory Acne.... أما الرؤوس المغلقة البيضاء فيصعب عصرها وقد يؤدي عصرها إلى التهابات جلدية Inflammatory Acne بسبب تمزق جدران جراب الشعرة الملتهبة الضعيفة وإثارة ردود فعل مناعية موضعية بدرجات متفاوتة الشدة والخطورة، وتكوين دمامل تترك ندباً في الجلد بعد اندمالها.

وللشعرة دور كذلك في زيادة الحالة سوءاً، فإن كانت الشعرة قصيرة وناعمة فقد تحجز داخل جرابها مع الدهون والبكتيريا والخلايا المنتشرة المتلاصقة. أما إذا كانت الشعرة سميكة وطويلة فقد تخفف من شدة الحالة.

مما سبق وصفه يمكن القول أن حب الشباب هو خلل يصيب وحدة جراب الشعرة، ويشترك في هذا الخلل زيادة إفراز الغدد الدهنية، وخلل الانقسام القلوي في جراب الشعرة، ونمو بكتيري موضعي، ورد فعل مناعي موضعي.

أسباب تهيج حب الشباب:
قد يهيج حب الشباب قبل الدورة الشهرية وفي خلال فترة الحمل؛ وذلك للخلل في توازن الهرمونات الجنسية، وكذلك تناول أدوية تعمل على زيادة مستوى الهرمونات التي لها طبيعة ذكرية، أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على بروحستين له صفات ذكرية، وكذلك بعض مواد التجميل والدهونات الجلدية، وقد يؤدي ترطيب الجلد إلى تشرب الجلد للماء وانتفاخه مغلقاً المسامات الجلدية، ومن ثم يحجز الدهون داخل جراب الشعرة. وهذا يفسر تهيج حَبَّ الشباب في الجو الحار الرطب وتحسنه في الجو الجاف المشمس، وكذلك يزيد الحالة سوءاً كل وضع يسد أو يؤدي إلى انسداد مسامات الجلد كالربطة حول الجبهة أو اتكاء الذقن أو الخد على الكف، أو الملابس الخشنة غير النفاذة.

كما أن التعرض للمركبات الهالوجينية والأشعة فوق البنفسجية والدهون الحيوانية والمشتقات البترولية قد يسبب ما يشبه حَبَّ الشباب.

الأدوية التي تثير حَبَّ الشباب:
منها: الهرمونات الذكرية أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على نورجسترل Norgestral أو نورثندرون Norethindrone، ومركبات اليود أو البروم والفينيتوين والهالوبيريدول Haloperidol ، والإيزونيازايد Isoniazide ، والليثيوم، ومستحضرات الغدة الدرقية.

حب الشباب والغذاء:
لا يوجد ما يؤكد أن نوع الغذاء له علاقة بأسباب مرض حب الشباب ولا يعالج حب الشباب باتباع حمية غذائية معينة، إلا أن بعض المرضى قد يجد أن نوعاً من الأغذية يهيج حب الشباب عنده، فقد اكتشف أحد المصابين بحب الشباب بعد 37 عاماً من بداية الإصابة بحب الشباب أن تناول السكر يؤدي إلى تهيج حب الشباب عنده بعد ثلاثة أيام من تناوله للسكر أو أطعمة أو مستحضرات تحتوي على السكر، ومن الجدير بالذكر هنا أن حب الشباب قد يهيج أو يهدأ دون معرفة الأسباب من قبل المريض.

لذا وبالرغم من انقسام الرأي حول علاقة نوع الغذاء بحب الشباب فإن زيادة تناول الدهون وقلة الألياف والسكريات المكررة قد تؤدي إلى تهيج حب الشباب .

علاج حب الشباب:
إن الهدف من المعالجة هو التحكم في المرض والتقليل من آثاره السيئة الدائمة، وذلك بتنبيه المصاب إلى عدم التعرض إلى ما يسد المسامات الجلدية من ملابس أو رطوبة وتجنب اتكاء الخد أو الجبهة أو الذقن على اليد أو غيرها. ثم نصح المريض بعدم استخدام مستحضرات دهنية، كما ننصح بغسل الشعر الدهني بالشامبو المناسب، وغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون المناسب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً (لفتح المسامات). وعدم التعرض للمواد الكيماوية أو الأجواء الملوثة بالمواد الكيماوية أو الزيوت المتطايرة من مقالي المطاعم.

العلاج غير الدوائي:
النظافة الجلدية : يغسل مكان الإصابة بالماء الدافئ والصابون لإزالة الطبقة الدهنية وفتح مسامات الجلد عدة مرات يومياً للوصول إلى جفاف جزئي للبشرة دون المبالغة أو الوصول إلى جفاف كلي مهيج للبشرة.

ويستخدم الصابون العادي أو الطبي ولكن لا يستخدم الصابون الذي يحتوي على زيوت مرطبة للجلد .

كما يمكن استخدام المستحضرات التي تعمل على حك الطبقة الخارجية للجلد لإزالتها، ولكن هذه المستحضرات لا تصلح لحب الشباب الالتهابي ذي الرؤوس البيضاء؛ لأنه قد يزيدها سوءاً. وقد يفيد المصاب استخدام بعض أنواع الورق المبلل بالكحول أو الأسيتون أو غيره لتنظيف البشرة من حين لآخر لمن لا يتمكن من غسل وجهه عند الحاجة.

العلاج الدوائي:
المستحضرات الخارجية: هناك مستحضرات عديدة تقليدية وحديثة لعلاج حب الشباب، فمنها ما يحتوي على حامض الساليسلك Salicylic acid أو الريسورسينول Resorcinol أو الكبريت Sulphur أو كلها مجتمعة في مركب واحد.

تعمل هذه الأدوية على تقشير الطبقة الخارجية Surface Keratolytic للجلد، ومن ثم قد يسهل خروج محتويات جراب الشعرة للخارج.

لا توصف الأدوية الخارجية لعلاج حب الشباب لمساحات واسعة من الجلد كالصدر أو الظهر، وذلك لعدم وجود معلومات كافية عن مأمونيتها وما قد تحدثه من آثار جانبية.

بنزويل بيروكسايد Benzoil Peroxide :
هو واحد من أقوى الأدوية المستخدمة موضعياً لحب الشباب وأوسعها انتشاراً، يحدث تهيجاً وتقشراً لطبقة الجلد الخارجية ، كما أن قوته المؤكسدة قد يكون لها فعالية مضادة للبكتيريا، ومن ثم تخفف من تكوين الأحماض الدهنية المهيجة.

كيفية استخدام بنزويل بيروكسايد
· يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون (غير الطبي) ويجفف بنعومة.

· تدهن المنطقة المصابة مرة أو مرتين يومياً.

· عند البداية وخوفاً من ردود تحسس الجلد السيئة يتم دهن بعض الجلد المصاب بكمية بسيطة من العلاج 2.5% - 5% ثم غسله بعد خمس عشرة دقيقة؛ وذلك للوقوف على مدى تحسس الجلد للدواء، فإن استطاع المريض تحمل الدواء مدة ساعتين فيمكن بعدها تركه طوال الليل، واستخدام تركيزات دوائية أعلى.

· أما إن ظهر بعد فترة جفاف شديد ومشكلات جلدية فيتم اللجوء إلى استخدام تركيزات أقل، ومدة تركه على الجلد أقل، كما يمكن استخدام الكمادات الباردة لتلطيف تهيج الجلد.

· عدم الاقتراب من الأنسجة المخاطية كالعين والفم والأنف، لأنه يسبب الشعور باللسع.

· الشعور بلسع الجلد العابر لا يعتبر سبباً لإيقاف العلاج إلا إذا استمر أو ازداد شدة.

· بنزويل بيروكسايد مؤكسد قوي فقد يبيض الشعر أو الملابس .

· عدم التعرض لأشعة الشمس أو لضوء المصابيح القوية؛ لأنه يزيد الآثار الجانبية على الجلد.

· قد يبدأ ظهور الآثار العلاجية خلال 4-6 أسابيع.

تريتنوين tretinoin أو مستحضرات Retinoic acid :
تعمل مشتقات فيتامين أ (A) على تنظيم الانقسام الخلوي في جراب الشعرة، وتفريغ البثور، ومنع تكوين بثور جديدة مهيجة للجلد أكثر من بنزويل بيروكسايد، خصوصاً عند بداية الاستعمال .

وتستخدم مشتقات فيتامين أ في علاج حب الشباب المتوسط والشديد بعد فشل المستحضرات الأخرى، ويستخدم لحب الشباب الناجم عن المعالجة بالأدوية الاستيرويدية أو الأشعة المؤينة أو القطران أو المواد الهايدروكربونية .

قد يظهر احمرار وتقشر في الجلد خلال الأسبوع الأول من المعالجة، وقد يستمر 3-4 أسابيع . فإن كان الاحمرار أو التقشر شديداً يستعمل العلاج يوماً بعد يوم. ويتوقع أن يسوء حب الشباب في فترة 4-6 أسابيع الأولى من المعالجة إلا أنه يجب الاستمرار في المعالجة. وقد تحتاج المعالجة إلى 8-12 أسبوعاً لرؤية فعالية المعالجة وعدم التعرض لضوء الشمس؛ لأنه قد يزيد تحسس الجلد وتهيجه .

المضادات الحيوية الخارجية Topical antibiotics:
تعتبر المضادات الحيوية المستخدمة على سطح الجلد فعالة ولكنها أقل فعالية من المعالجة ببنزويل بيروكسايد السابق الذكر.

تعمل المضادات الحيوية على تقليل وجود البكتيريا في جراب الشعرة؛ ولذلك فإن المستحضرات الدهنية الذوبان، مثل كلندامايسين والإريثرومايسين والتتراسايكلين، تستطيع أن تنتشر في طبقة الدهون الموجودة في جراب الشعرة لتصل إلى البكتيريا وتقضي عليها.

المضادات الحيوية الداخلية (أي عن طريق الفم):
وتستخدم في علاج الحالات المتقدمة من الإصابة بحب الشباب، ومنها: دوكسيسايكلين، إريثرومايسين، مينوسايكلين، تتراسايكلين، تريميثوبريم-سلفاميثوكازول، وتعمل على الحد من نشاط البكتيريا الموجودة في جراب الشعرة مخففة بذلك آثارها الالتهابية.

ويعتبر التتراسيكلين هو المفضل؛ لفعاليته وثمنه وقلة آثاره الجانبية مقارنة بباقي المستحضرات الأخرى، ويتم تناوله على معدة خالية لزيادة الفعالية. أما المينوسايكلين فهو أغلى ثمناً وقد يسبب آثاراً جانبية على السمع، وقد يسبب تلون الجلد . أما تريميثوبريم-سلفاميثوكازول فإنه يسبب تهيجاً للجلد أكثر من غيره. ومن الجدير بالذكر أنه بعد الوصول إلى نتائج مرضية من تناول المضادات الحيوية الداخلية يحول المصاب إلى استخدام المضادات الحيوية الموضعية.

المعالجة بالاستروجين Estrogen:
قد يستخدم هرمون الاستروجين في علاج حالات حب الشباب الشديدة أو التي لا تستجيب للمعالجة السابقة عند الإناث صغيرات السن، إلا أن فعالية الاستروجين في علاج حب الشباب قد تختلف نتائجها بين مريضة وأخرى.

وقد تكون فعالية الاستروجين متمثلة في تخفيف تكوّن التستوتسيرون أو منافسته على مستقبلاته في الخلايا الدهنية.

أدوية أخرى مستخدمة:
· مركبات تتراسيكلين + Ibuprofen.

· كيتوكانزول له صفات مضادة للفطريات Antifungal وكذلك يمنع تكون أو تركيب هرمون التستوتسيرون عند النساء.

· سبيرونولاكتون: يستخدم كمضاد لهرمون التستوتسيرون في بعض الحالات عند النساء .

· الفاهايدروكسي أسيد : مثل حمض قصب السكرglycolic acid وحمض التفاح Malic acid وحمض لبن الزبادي Lactic acid فهي تنعّم الجلد بإزالة طبقة خلايا بشرة الجلد Stratum Corneum ومن ثم تسهل خروج مكونات جراب الشعرة.

معالجات أخرى:
استخدام الأشعة فوق البنفسجية: قد يؤدي استخدام الأشعة فوق البنفسجية إلى تهيج حب الشباب، وزيادة تعرض الجلد لهذه الأشعة تسرع عملية هرم الجلد وظهورالتجاعيد، وقد تشارك في زيادة خطر سرطان الجلد.

الأدوية الاستيرويدية الداخلية والموضعية:
قد تستخدم الأدوية الكورتيزونية عن طريق الفم بالإضافة الى استعمالها موضعياً معا،ً ولكن المعالجة الموضعية بالكورتيزونات وحدها غير فعالة. أما الحَقْنْ المباشر الموضعي فقد يقلل الالتهاب الجلدي.

النيتروجين السائل: قد يعالج التبريد Cryotherapy حب الشباب التكيسي الملتهب Inflammed cysts

معالجة الندب:
وقد تعالج الندب الناجمة عن الإصابة بحب الشباب بحقن الكولاجين بنجاح متوسط ، كما أعطى السيليكون Silicone نجاحاً مقبولاً.


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المغربي

ذكر عدد المساهمات : 1723
نقاط : 1960048
السٌّمعَة : 27
العمر : 34

بطاقة الشخصية
ما رأيك بالمنتدى ما رأيك بالمنتدى: 10

حب الشباب ..اسبابه وطرق علاجه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حب الشباب ..اسبابه وطرق علاجه؟   حب الشباب ..اسبابه وطرق علاجه؟ Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 3:00 pm

مشكور الله يعطيك العافية على هاد الموضوع الجميل
و بالتوفيق لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://enligne.arabepro.com
 
حب الشباب ..اسبابه وطرق علاجه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اون لاين العربي :: منتديات الأسرة :: خاص بالصحة العامة-
انتقل الى: