المغربي صاحب الموقع
عدد المساهمات : 1723 نقاط : 1960048 السٌّمعَة : 27 العمر : 38
بطاقة الشخصية ما رأيك بالمنتدى: 10
| موضوع: لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي الإثنين أبريل 18, 2011 3:25 am | |
| المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الحــــــــــركة . المرجع: كتاب المعلم الحصـة الأولــى : كيف تستطيع السمكة السباحة في الماء ؟ . الأهداف: - تعرف أنواع الزعانف و تحديد مكانها و دورها - تحديد أهمية ترتيب القشور .
التسلسل المقتـــرح * استدراج المتعلم لذكر أنواع من الحيوانات التي تستطيع التنقل في الماء . أمثلة : - أسماك مختلفة – ضفادع – طيور – أفاعي . * يمكن للمتعلم أن يعطي أمثلة لحيوانات لا فقرية فعلى الأستاذ أن لا يرفضها . * يحفز الأستاذ المتعلم على التساؤل حول الأعضاء التي تساعد هذه الحيوانات على الحركة في الماء . * ملاحظة سمكة حية تتنقل داخا حوض مائي . * يلاحظ المتعلم ويبحث عن الوسائل المستعملة في التنقل . * يتعرف على أسماء الزعانف من خلال ملاحظة صور كراسة التلميذ ص 26 . * يتعرف دورها من خلال قراءته لما يقوله "المرشد " في كراسة المتعلم ص 26 . * يقوم بالنشاط 1على سمكة ميتة ثم يجيب على الأسئلة لمعرفة طريقة تموضع الحراشيف . أ- تنزلق يدي بسهولة بسبب وجود مادة مخاطية على سطح جلد السمكة . ب- لا تنزلق يدي بسهولة بسبب وجود قشور مرتبة . - ينجز النشاط الثاني ص 27 للكشف عن الشكل الذي يساعد السمك على التنقل في الماء . + جواب السؤال 1 : الشكل الانسيابي . + جواب السؤال 2 : هذا الشكل الانسيابي يشبه شكل السمكة . • يشرح الأستاذ مفهوم : التكيف . استنتاج : تستطيع السمكة السباحة بسهولة لأنها تتوفر على : - زعانف مختلفة . - قشور مرتبة تسمى الحراشيف ومادة مخاطية تسهلان انزلاق السمكة في الماء - شكل انسيابي . إذن فالسمكة متكيفة على التنقل في الوسط المائي .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الحــــــــــركة . المرجع: كتاب المعلم الحصــة الثانية : حيوانات أخرى متكيفة على التنقل في الماء . الأهداف : - اكتشاف الأجنحة التي تحولت إلى مجاديف عند الطرسوح - اكتشاف دور الأطراف التي تحولت إلى مجاديف عند السلحفاة المائية. التسلسل المقتـــرح * استحضار المعلومات السابقة حول وسائل التكيف على الحركة في الماء عند السمكة . • دفع المتعلم لاقتراح أمثلة لحيوانات أخرى تتنقل في الماء . • يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة صور الحيوانات بالصفحة 28 . • يقارن المتعلم أرجل كل من النسر و البطة . • يقارن أجنحة كل من الطرسوح و النسر . • يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأجنحة على السباحة . • يقارن المتعلم أرجل السلحفاة البرية و البحرية . • يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأطراف على شكل مجاديف و الشكل الانسيابي للجسم عند السلحفاة المائية . • يعمم المتعلم مفهوم التكيف على الحركة في الماء عند حيوانات أخرى .
ملحوظة :
يمكن للأستاذ أن يضيف صورا أخرى ليعزز فكرة التكيف قصد التعميم .
استنتاج : تتكيف الحيوانات على التنقل في الوسط المائي باستعمال وسائل مختلفة من بينها : - وجود جلد بين الأصابع يساعد على دفع الماء . - أجنحة على شكل مجاديف . - أطراف على شكل مجاديف .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: التبادل الحـــراري . المرجع: كتاب المعلم الحصة الأولى : هل تنتقل الحرارة ؟ . الأهداف: - استرجاع أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد. - استرجاع أن الجسم البارد يكتسب الحرارة و أن الجسم الساخن يفقدها. التسلسل المقتـــرح يقدم الأستاذ للمتعلم كأسا به ماء ساخن ، حوض به ماء بارد و محرارين . - مطالبة المتعلمين بقياس درجة حرارة كل من الماء الساخن و الماء البارد . ملحوظة : يستغل الأستاذ الفرصة لتذكير المتعلم بكيفية استعمال المحرار و قراءة درجة الحرارة . - يطلب الأستاذ من المتعلم إدخال كأس الماء الساخن في حوض الماء البارد ثم قياس درجتي الحرارة التي يشير إليها المحراران . - يتوصل المتعلم إلى ما يلي : ارتفاع درجة حرارة الماء في الحوض . انخفاض درجة حرارة الماء في الكأس – الحليب - يستنتج المتعلم أم الحرارة انتقلت من الجسم الساخن إلى الجسم البارد . لتقويم مكتسبات المتعلم يطلب منه الأستاذ إنجاز النشاط [ الصفحة 30 ]. - فيتوصل إلى أن الماء في الحوض اكتسب حرارة . والماء في كأس الحليب فـقد حرارة . - يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد ويناقشه مع الأستاذ ثم يعمم النتيجة . - يسأل الأستاذ عن سبب انخفاض درجة حرارة كأس ماء عندما يترك لبضع دقائق . - يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز التجربة – الصفحة 31 . - يتوصل المتعلم إلى أن الهواء أصبح ساخنا و أن موضع الكأس أصبح أيضا ساخنا . - يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة التي اكتسبها الهواء و موضع الكأس هي الحرارة التي فـقدها الماء الساخن . + عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي : - الجسم الساخن يفـقد حرارة . والجسم البارد يكتسب حرارة . - تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد . فيحدث تبادل حراري بينهما. المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: التبادل الحراري . المرجع: كتاب المعلم الحصة الثانية : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟. الأهداف: - التعرف على المواد الموصلة للحرارة . والمواد غير الموصلة للحرارة : العوازل الحرارية .
التسلسل المقتـــرح هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟ - يطرح الأستاذ السؤال ، و يعطي للمتعلم فرصة للتعبير و ذلك لمعرفة مكتسباته . - يقترح الأستاذ على المتعلم إجراء التجربة المبينة في الصفحة 32 و ذلك بعد أن يزوده بالأدوات اللازمة . - يدلي المتعلم بملاحظاته حول نتائج التجربة . - يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة انتقلت من الطرف الذي تم تسخينه إلى الطرف الآخر. - يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . - يناقش الأستاذ ما جاء به المرشد و تعمم النتيجة على باقي المعادن . ملحوظة : يمكن الإشارة إلى أن جودة التوصيل الحراري تختلف من فلز إلى آخر . - يعيد الأستاذ طرح السؤال : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟ - بعد المناقشة ، يدفع الأستاذ المتعلم إلى الإجابة عن السؤال المطروح . - لماذا لا تحس أمي بالحرارة عندما تحمل طنجرة الضغط ؟ - يتوصل المتعلم إلى وجود معادن لا توصل الحرارة كاللدائن ، الفلين و الخشب . - يقرأ المتعلم المصطلح العلمي الذي جاء به المرشد . - لتقويم مدى استيعاب المتعلم لهذه المفاهيم : موصل حراري ، عازل حراري يطلب منه إنجاز النشاط الصفحة [ 33 ]. ثم تصنيف المواد المقترحة إلى موصلات و عوازل حرارية . + عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى : - هناك مواد توصل الحرارة كالنحاس و الحديد و الألمنيوم : تسمى موصلات حرارية . - هناك مواد لا توصل الحرارة كالبلاستيك و الفلين و الخشب : تسمى عوازل حرارية .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: التمـدد المرجع: كتاب المعلم الحصة الثالثة :هل تتمــــــدد الأجسام السائلة ؟ . الأهداف: - استرجاع أن المادة السائلة تتمدد بفعل الحرارة وتحديد مفهوم التمدد . التسلسل المقتـــرح - مطالبة المتعلمين بإنجاز التجربة الممثلة في الكراسة الصفحة 34 بالمنزل وتدوين ملاحظاتهم - محاورة التلاميذ حول النتائج التي حصلوا عليها والصعوبات التي واجهتهم . - يملأ المتعلمون كليا القنينة بالكحول الملون ، يثبتون السدادة المتوفرة على الأنبوب الرقيق في فوهة القنينة كما هو ممثل في الصفحة 34 . ويحرصون على عدم تسرب الهواء بين السدادة و الأنبوب أو بين السدادة و القنينة . - يحدد مستوى سطح الكحول في الأنبوب بوضع علامة [ لصاق ملون ] - يدخل القنينة في حوض ماء ساخن [ حوالي 45 درجة ]. - يلاحظ المتعلم أن مستوى الكحول قد ارتفع في الأنبوب . - يستدرج المتعلم للتوصل إلى الاستنتاج التالي : يتزايد حجم الكحول بارتفاع درجة حرارته . - يخرج المتعلم القنينة من الحوض ويغمرها في حوض ماء بارد . - يلاحظ المتعلم انخفاض مستوى السائل في الأنبوب عند انخفاض حرارته . - يستنتج المتعلم أن حجم السائل الملون يتناقص بانخفاض درجة حرارته . - يناقش الأستاذ المتعلم عما جاء به المرشد . * يطلب الأستاذ من المتعلم أن يشرح كيفية اشتغال المحرار كتعميم للتمـدد . - يتوصل المتعلم إلى أن السائل في المحرار يصعد عند ارتفاع درجة الحرارة و ينزل عند انخفاضها. إذن هو أيضا يتمـدد بفعل الحرارة و يتقلص بالبرودة * تحضير قنينتين تحتويان على نفس الكمية من سائلين مختلفين [ الماء و الكحول ] - إدخال القنينتين في حوض ماء [ درجة حرارته مرتفعة ]،فيلاحظ المتعلم أن تمدد السائلين ليس بنفس القدر.ويستنتج أن مقدار تمـدد السوائل عند نفس درجة الحرارة يختلف بين السوائل - استنتاج : - تتمـدد السوائل بفعل الحرارة .و يتقلص حجمها بفعل البرودة - يختلف مقدار التمـدد من سائل لآخر . المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الحـركة . المرجع: كتاب المعلم الحصة الرابعـة : هل تتمـدد الأجسام الصلبة و الغازات ؟. الأهداف: - استرجاع أن الغازات تتمـدد بفعل الحرارة . وأنها تتقلص بفعل البرودة . - استرجاع أن الأجسام الصلبة تتمـدد بفعل الحرارة. التسلسل المقتـــرح - يطلب الأستاذ من المتعلم أن يهيئ التجربة المبينة في الكراسة الصفحة 36 في المنزل . - عند بداية الحصة يستفسره عن ملاحظاته . - يلاحظ المتعلم أن النفاخة تنتفخ تدريجيا . فيستفسر الأستاذ عن السبب . - يستدرج الأستاذ المتعلم ليتوصل إلى أن الهواء الموجود بالقنينة بدأ يتصاعد إلى النفاخة و ذلك بفعل التسخين . - يقارن المتعلم النتيجة مع النتيجة المتحصل عليها مع الماء . فيتوصل إلى أن الهواء يتمدد بفعل الحرارة . - يخرج المتعلم القنينة من الحوض ثم يتركها تبرد [ يمكن أن يدخلها في حوض ماء بارد - يلاحظ المتعلم أن النفاخة انكمشت . فيستنتج أن حجم الهواء تقلص بفعل البرودة . - في إطار تقييم مكتسبات المتعلم ، يستفسر الأستاذ عن سبب انتفاخ كرة عند تركها معرضة لأشعة الشمس . - يسأل الأستاذ عما إذا كانت الأجسام الصلبة تتمـدد كذلك بفعل الحرارة . - يقدم الأستاذ التركيب التجريبي المبين في الكراسة الصفحة 36 . - يربط بين المسمارين بواسطة سلك نحاسي ، يوثره جيدا حتى يصير أفقيا ثم يضع تحت السلك شموع مشتعلة . - يطلب من المتعلم ملاحظة التطور الذي قد يحدث للسلك . - يلاحظ المتعلم أن السلك قد تمـدد بفعل الحرارة . - في نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي : - الأجسام الصلبة و الغازات ، مثل السوائل ، تتمـدد بفعل الحرارة
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: تغيـــرات الحالـة . المرجع: كتاب المعلم الحصة الأولــى : من صلــب إلى سائـــل . الأهــــداف: - تعرف التجمـد و استنتاج أنه يتم بفعل التبريـد - تعرف الانصهـار و استنتاج أنه يتم بفعل التسخين التسلسل المقتـــرح - يستفسر الأستاذ المتعلم عما حدث للماء السائل عند إدخاله في مجمدة الثلاجة . - يتوصل المتعلم إلى أن الماء يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة . - يسأل الأستاذ المتعلم عن سبب هذا التحول . - يتوصل المتعلم إلى أن هذا التحول يتم بفعل البرودة . - يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . ويتدخل الأستاذ ليعرف التجمـد . - يترك قطعة ثلج في كأس خارج مجمدة الثلاجة . - يلاحظ المتعلم أن قطعة الثلج تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة - يستفسر الأستاذ عن سبب هذا التحول . - يتوصل المتعلم إلى أن هذا التحول يتم بفعل الحرارة . - يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . ويتدخل الأستاذ ليعرف الانصهار . - للتأكد من استيعاب المتعلم هاتين الظاهرتين ، يطلب منه إنجاز النشاط بالصفحة 39 . - حتى لا يسود الاعتقاد أن هاتين الظاهرتين خاصتان بالماء يقدم الأستاذ للمتعلم قطعة شمع - يسترجع المتعلم أن الانصهار يتطلب الحرارة ، إذن عليه أن يسخن الشمع . - يقدم الأستاذ للمتعلم ملعقة ليضع فيها قطعة الشمع ، ثم يسخن . - أثناء التسخين يلاحظ المتعلم ما يلي : تحول الشمع من صلب إلى سائل .أقول أنه انصهر بسبب التسخين . - بعد أن يترك المتعلم الشمع يبرد ، سيلاحظ ما يلي : تحول الشمع من سائل إلى صلب أقول أنه تجمـد بسبب البرودة . - استنتاج : - عندما تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة أقول : لقد تجمدت . عندما تتحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة أقول : انصهرت . المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: تغيـــرات الحالـة . المرجع: كتاب المعلم الحصة الثانية : هل يتغير حجم وكثلة الماء أثناء انصهاره وتجمـده ؟. الأهــــداف: - استرجاع أن الماء يزداد حجمه بعد أن يتجمـد - استرجاع أن كتلة الماء لا تتغير قبل وبعد انصهاره التسلسل المقتـــرح - يطلب الأستاذ من المتعلم ملأ كأس بالماء إلى النصف و وضع علامة [ لصاق ] تبين مستوى الماء ويدخلها في مجمـدة الثلاجة ويتركها لبضع ساعات ، وذلك يوما قبل حلول موعد الحصة ، ثم يخرجها .
- يلاحظ المتعلم أن حجم الماء ازداد بعـد تجمده .
- يسأل الأستاذ المتعلم عن مصير قنينة ملأت عن آخرها بالماء ، و أحكم إقفالها و أدخلت في المجمدة .
- يتوصل المتعلم أن حجم الماء سيكبر بعـد أن يتجمد ولن يجد حيزا يتسع فيه مما سيؤدي إلى انكسار القنينة الزجاجية .
- يضع المتعلم كأسا به قطعا ثلجية في كفة ثم يوازن الكفة الأخرى بإضافة كمية من الرمل ، بعد وضع غطاء فوق الكأس . - ينتظر المتعلم انصهار قطع الثلج و يقارن توازن الكفتين . - يستنتج المتعلم أن كفتي الميزان سيحافظان على توازنهما أي أن كتلة الماء لم تتـغير بعد انصهاره لأن كمية الماء بقيت هي نفسها قبل و بعـد الانصهار . ملحوظـــــة : - لربح الوقت ، يمكن للمتعلم أن يدخل الكأس الذي يحتوي على قطع الثلج في حوض ماء ساخن ، و ذلك لتسريع عملية الانصهار .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: تغيـــرات الحالــة . المرجع: كتاب المعلم الحصـة الثالثة : بعض أسباب تبخـر المــاء . الأهداف : - استرجاع بعض أسباب تبخر الماء . التسلسل المقتـــرح - يلاحظ المتعلم الصور المقترحة في الكراسة الصفحة 43 و يفسر في كل حالة سبب تبخر الماء . - بعد المناقشة مع الأستاذ يتوصل المتعلم إلى : - بالنسبة للتجربة الأولى : يتبخر الماء في الكأس الموجود فوق الطاولة بسبب درجة الحرارة الاعتيادية .
- بالنسبة للتجربة الثانية : يتبخر الماء في الكأس الموجود فوق المدفأة بسبب ارتفاع درجة الحرارة .
- في الحالة الأولى : تؤدي الرياح إلى تطاير قطرات الماء و تتسبب الحرارة في تبخر ما تبقى منه .
- في الحالة الثانية : تؤدي الرياح كذلك إلى تطاير قطرات الماء و الحرارة الاعتيادية تؤدي تؤدي إلى تبخره .
عند نهاية الحصة ، يستنتج المتعلم ما يلي : - يتبخر الماء بسرعة عند تسخينه إلى درجة الغليان . - يتبخر الماء ببطء عند درجة الحرارة الاعتيادية ، و تتزايد سرعة التبخر كلما ارتفعت درجة الحرارة .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: دورة الحيــاة . المرجع: كتاب المعلم الحصة الأولــى : أتعـرف على دورة حياة الجلبــان. الأهداف : - ترتيب مراحل دورة حياة نبات الجلبان وتصنيف التحولات التي تهم كل مرحلة. - استنتاج دورة حياة نبات الجلبان . التسلسل المقتـــرح - يلاحظ المتعلم صور الصفحة 46 التي تعبر عن وصف حقيقي لمراحل مختلفة لدورة حياة نبتة الجلبان . - يناقش الأستاذ مع المتعلم الصور ليرتب المراحل حسب تسلسلها الزمني بوضع سهام . - يلاحظ المتعلم رسوم الصفحة 47 . - يصف التغيرات التي تطرأ على النبتة في كل مرحلة : أ – النبتة الفتية تنمو . ب – النبتة الناضجة تزهر . ج- كل زهرة تتحول إلى ثمرة تتوفر على بذور . د- عند الإنبات كل بذرة تعطي نبتة فتية . - يملأ المتعلم الخانات الفارغة . - يستنتج مراحل دورة حياة نبات الجلبان . استنتــــــاج :
تمر الجلبان بمراحل تتمثل في عناصر الدورة الآتية :
زهرة الجلبان ثمرة الجلبان
نبتة الجلبان بذرة الجلبان
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: دورة حياة نبات . المرجع: كتاب المعلم الحصة الثانية :أتعرف دورة حياة شجرة بلوط الفلين . الأهداف : - التعرف على مراحل دورة حياة شجرة بلوط الفلين . - تعميم مراحل دورة حياة نبات زهري . التسلسل المقتـــرح - يستحضر المتعلم معلومات الحصة السابقة حول مراحل دورة نبات الجلبان
- يسجلها على السبورة على شكل دورة .
- تحفيز المتعلم للتساؤل : هل جميع النباتات تخضع خلال حياتها لنفس الدورة ؟
- يقترح الأستاذ دراسة مثال آخر .
- يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة رسوم الصفحة 48 .
- ينجز الأنشطة الملحقة بالرسوم .
- يستنتج أن دورة حياة شجرة بلوط الفلين تتكون من نفس مراحل دورة حياة نبات الجلبان .
- يعمم مراحل دورة حياة نبات زهري في الاستنتاج التالي :
• تنبت بذور بلوط الفلين كسائر بذور النباتات التي تزهر لتعطي نبتـة تنتج ثمارا : فحياتها تخضع لدورة تسمى دورة حياة النباتات . هذه الدورة قد تدوم من عدة شهور إلى عدة سنوات .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: دورة حيــــاة حيوان. المرجع: كتاب المعلم الحصة الثالثة : دورة حيــاة قزيــة التــوت الأهداف : - اكتشاف أهمية إنجاز تربية قزية التوت و تعرف تقنية تربية بعض الحيوانات. - ترتيب مراحل دورة حياة قزية التوت و تمييز التغيرات الخاصة بكل مرحلة. التسلسل المقتـــرح - مطالبة المتعلمين بإنجاز مسبقة تربية قزية التوت . - خلا فترة تربية الحشرة ينجز المتعلمون أنشطة جماعية و بحوث فردية يسجلون خلالها قياسات لقد اليرقة و كذا مختلف ملاحظاتهم [ وصف اليرقة – ملاحظة القشرة الناتجة عن الانسلاخ – وصف الشرنقة ... ] ثم يقارن ملاحظاته بصور الكراسة الصفحة 50 و 51 . - يرتبها حسب تسلسلها الزمني . ثم يملأ الخانة الملحقة بكل صورة بما يلي : المرحلة الأولى : نموذج لفراشة تضع حوالي 500 بيضة . المرحلة الثانية : يفقس البيض بعد سنة تقريبا فتعطي يرقة تسمى أسروعا . المرحلة الثالثة : يتغذى الأسر وع بأوراق التوت و ينمو بسرعة و يغير جلده 4 مرات . المرحلة الرابعة : ينسج الأسر وع شرنقة تتكون من خيوط حريرية خلال يومين أو 3 . المرحلة الخامسة : يتحول الأسر وع داخل الشرنقة إلى حورية خلال 21 يوما . المرحلة السادسة : تخرج القزية البالغة على شكل فراشة في وضع البيض من جديد . - يقرأ المتعلم كلام المرشد . و يشرح الأستاذ للمتعلم معنى التحولات التامة . ملحوظة 1 : في حالة عدم توفر القزية في المنطقة و انعدام و جود أوراق التوت . يمكن للمتعلم أن يبدأ حصته بقراءة النص الذي تحكي فيه القزية مراحل دورة حياتها . - يستنتج المتعلم مراحل دورة حياة قزية التوت و يدونها على الشكل التالي : فراشـــة
بيــض حوريـــة
يرقــة [ أسروع ]
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: دورة حيــــاة حيوان . المرجع: كتاب المعلم الحصة الرابعة : دورة حياة : الجــراد. الأهداف : - وصف مراحل نمو يرقة الجراد وتحديد مراحل دورة حياة الجراد. - مقارنة بين دورة حياة قزية التوت و الجراد. التسلسل المقتـــرح - يستحضر المتعلم دورة حياة قزية التوت.
- يسجلها المتعلم على السبورة .
- دفعه للتساؤل: هل جميع الحشرات تخضع في حياتها لدورة ؟
- يلاحظ المتعلم صور الكراسة الصفحة 52 و يقرأ كلام المرشد و يناقشه.
- يستنتج التغيرات التي تطرأ على الجراد : بدءا من البيضة و وصولا إلى الجراد اليافع .
- يقارن دورة حياة الجراد مع دورة حياة قزية التوت .
- يفسر الأستاذ الفرق بين التحولات التامة و غير التامة عند الحشرات .
- يدون الاستنتاج الآتي : يمر الجراد بتحولات غير تامة : حيث أن يرقة الجراد تشبه الجراد اليافع و لكنها لا تتوفر على أجنحة . و أثناء النمو لا تمر يرقة الجراد بمرحلة الحورية . في حين أن لقزية التوت تحولات تامة لأنها تمر بمرحلة الحورية .
ملحوظة : على الأستاذ أن يطالب المتعلم بالقيام ببحث يتعلق بالحيوانات الفقرية و أن ينجز تمرين الصفحة 57 من كراسة التلميذ و ذلك خلال عطلة نهاية الدورة الأولى .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة: عنوان الدرس: أنشطة التقويم والدعم . المرجع: كتاب المعلم الأهداف : - التعرف على عوائقه المعرفية بغية تجاوزها وتعزيز رصيده المعرفي السابق. التسلسل المقتـــرح - حث المتعلم على إنجاز التمارين التي يتم اقتراحها عليه - يتمكن الأستاذ من تشخيص الثغرات المعرفية لدى المتعلم - تقديم الدعم الملائم لتغطية جوانب النقص و تعزيز المكتسبات المعرفية - حلول التمارين المقترحة : - أسترجع معلوماتي : - 1- الماء هو الجسم الوحيد الذي يوجد في الطبيعة على ثلاث حالات : الحالة الصلبة [ ثلوج ] ، الحالة السائلة [ مياه الأنهار و البحار ...] و الحالة الغازية [ بخار] - 2 – عندما يتجمد الماء السائل : - يتغير حجمه - لا تتغير كتلته - 3 – من بين الأجسام الموصلة حراريا :ألومنيوم ، فضة ، حديد ، نحاس ، زنك .. - من بين الأجسام العازلة حراريا : خشب ، فلين ، بلاستيك ... - هل فهمت معلوماتي ؟ الصفحة 53 - تحت تأثير الحرارة تتحول مياه الأنهار و البحار إلى بخار الماء الذي يتصاعد ليتكثف على شكل سحب بسبب انخفاض درجة الحرارة عند ارتفاعات مهمة ثم يسقط على شكل ثلوج و أمطار . عند ارتفاع درجة الحرارة تنصهر الثلوج لتتحول إلى مياه سائلة تتدفق في الأنهار و البحار : دورة الماء . - أطبق معلوماتي :الصفحة 53 - 1- ينصح بنفخ العجلات عندما يكون الجو باردا لأن الهواء بداخلها يتقلص بفعل البرودة . - 2 – الطرق الممكنة لتبريد كأس حليب ساخن هي : - أعرضه للهواء- أصفقه من كأس لآخر – أدخله في إناء بارد . - أسترجع معلوماتي الصفحة 54 - تستطيع البطة السباحة في الماء لأنها تتوفر على جلد بين أصابع رجليها لدفع الماء . - هل فهمت معلوماتي ؟ الصفحة 54: - إنجاز التمارين في كراسة التلميذ الصفحة 54. المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: تصنيف الحيوانات الفقرية . الحصة الأولى: كيف أرتب الحيوانات الفقرية ؟ الأهداف الإجرائية : - التمييز بين الحيوانات الفقرية و اللافقرية. - تصنيفها إلى مجموعات حسب صفات مشتركة. التسلسل المقتـــرح
• يقدم الأستاذ للمتعلم نماذج من هياكل عظمية لحيوانات مختلفة أو يعتمد على صور لها إذا تعذر عليه توفرها، يمكن الاعتماد على صور الكراسة ص 56 .
• يسمي المتعلم الحيوان المطابق لكل هيكل عظمي مقدم له على الصورة .
• يقرا المتعلم معطيات « المرشد » و يميز بين الحيوان الفقري و اللافقري .
• يصحح الأستاذ نشاط ص 57 الذي سبق للمتعلم أن أنجزه
خلال العطلة متبعا الخطوات التالية :
- يقرأ المتعلم صفات كل حيوان .
- يناقش الأستاذ مع المتعلم صفات كل حيوان .
- يبحث المتعلم على الحيوانات التي لها صفات مشتركة و يحيطها بخط متصل .
- يحدد عدد المجموعات المحصل عليها .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: تصنيف الحيوانات الفقرية . الحصة الثانية: كيف أرتب الحيوانات الفقرية ؟ الأهداف الإجرائية : - استحضار صفات الحيوانات الفقرية - تعيين أصناف الحيوانات الفقرية التسلسل المقتـــرح • يوزع الأستاذ المتعلمين إلى مجموعات :
• تستحضر كل مجموعة خاصيات صنف من الأصناف اعتمادا على معلومات الحصة السابقة قصد ملء الجدول ص 58
• يكتب المتعلم الممثل لكل مجموعة أجوبته على الجدول المسطر مسبقا على السبورة .
• تناقش الأجوبة و تصحح .
• يملأ المتعلم الجدول على الكراسة .
• يساعد الأستاذ المتعلم على التوصل إلى أسماء الأصناف .
• يطالب الأستاذ المتعلم بإنجاز النشاط التقويمي ص 58 في المنزل
• يستنتج مايلي :
- تصنف الحيوانات الفقرية إلى خمس مجموعات :
الثدييات، الطيور، الزواحف، البرمائيات والأسماك .
- كل مجموعة لها صفات خاصة بها . المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: النباتات : من الزهرة إلى الثمرة ر.المذكرة: الحصة الأولى: كيف تحولت الزهرة إلى ثمرة ؟ الأهداف الإجرائية : - استرجاع الأجزاء المكونة للزهرة . - تحديد مصدر الثمرة - تحديد مصير التويج التسلسل المقتـــرح
• يقسم الأستاذ المتعلمين إلى مجموعات .
• يوزع الأستاذ على كل مجموعة أزهارا و ثمارا من نفس النوع إذا أمكن ذلك .
• يتساءل المتعلم عن كيفية تحول الزهرة إلى ثمرة .
• يسترجع المتعلم مكونات الزهرة .
• يتعرف المتعلم على الجزء الذي يتحول إلى ثمرة من خلا إنجازه للنشاط ص 60 .
• يبحث المتعلم عن المدقة داخل الزهرة المعروضة أمامه ثم يشرحها .
• يلاحظ المتعلم وجود البييضات داخل المدقة بواسطة المكبر اليدوي .
• يتبع المتعلم مصير البييضات على الرسم ص 60 .
• يقطع المتعلم ثمرة التفاح إلى نصفين لملاحظة البذور .
• يتساءل عن مصير التويج و الأسدية .
• ينجز نشاط ص 61 و يستنتج ما يلي : - عندما تذبل الزهرة تفقد التويج و الأسدية و تتحول مدقتها إلى ثمرة و بييضاتها إلى بذور . المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: النباتات : من الزهرة إلى الثمرة الحصة الثانية: دور الأسدية في تحول المدقة إلى ثمرة . الأهداف الإجرائية : - تحليل التجربة و استخلاص دور الأسدية . - التفريق بين العضو الذكري و الأنثوي للزهرة . - تحديد مصدر حبوب اللقاح . التسلسل المقتـــرح
• يوزع الأستاذ أزهارا على المتعلم .
• يلاحظ المتعلم وجود حبوب اللقاح .
• يتساءل عن مصدرها و دورها .
• يتعرف على مصدرها اعتمادا على معلومات ص 62 من كراسة المتعلم .
• يناقش الأستاذ معطيات التجربة و نتائجها مع المتعلم قصد التوصل إلى دور حبوب اللقاح .
• ينجز المتعلم النشاط التقويمي المطلوب بالصفحة 62 من كراسة المتعلم .
• يستنتج ما يلي : - تحرر الأسدية عند نضجها حبوب اللقاح .
- بدون حبوب اللقاح لا تتحول المدقة إلى ثمرة و لا تتحول البييضات إلى بذور .
- الأسدية هو العضو الذكري للزهرة .
- المدقة هي العضو الأنثوي للزهرة .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الماء و الطبيعة . [ استعمال الماء من طرف الإنسان ] الحصة الأولى: مصير قطرة الماء في الطبيعة . الأهداف الإجرائية : - استرجاع مختلف حالات الماء . - اكتشاف دورة الماء انطلاقا من ملاحظة و تحليل الصورة ص 64 . التسلسل المقتـــرح
• يستحضر المتعلم مختلف حالات الماء في الطبيعة .
• يناقش الأستاذ المتعلم حول العلاقة بين تغير حالات الماء و اختلاف درجة الحرارة عبر الفصول :
- عند ارتفاع درجة الحرارة يحدث تبخر الماء فيتحول من سائل إلى بخار يتكاثف على شكل سحب . - عند انخفاض درجة الحرارة تعطي السحب إما أمطارا أو ثلوجا على قمم الجبال و في المرتفعات ، فتشكل أنهارا تصب في البحر لتتعرض للتبخر من جديد . - أثناء المناقشة يمكن للمتعلم أن يدون ما توصل إليه مع الأستاذ على السبورة - يؤكد كل المعلومات التي توصل إليها بملاحظته للصورة ص 64 . - لا ينس الأستاذ توضيح مصدر المياه الجوفية .
- يستنتج ما يلي : - ينتقل الماء في الطبيعة متبعا دورة . - أثناء هذه الدورة يتجدد الماء العذب باستمرار . - هذه الدورة تسمى دورة الماء .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الماء و الطبيعة . [ استعمال الماء من طرف الإنسان ] الحصة الثانية: الماء في خدمة الإنسان . الأهداف الإجرائية : - تحديد مجالات استعمال الماء انطلاقا من - ملاحظة رسوم الصفحة 65 . التسلسل المقتـــرح
• يطالب الأستاذ المتعلم باستحضار أوجه استعمال الماء داخل المنزل . • يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل حول مجالات أخرى يستعمل فيها الماء .
• دفع المتعلم لملاحظة رسوم النشاط الأول الصفحة 65 قصد مناقشتها .
• يوثق الأستاذ للمتعلم العلاقة بين السدود و توليد الكهرباء بطريقة مبسطة .
• ينجز المتعلم النشاط الثاني بذكر مجالات أخرى لاستعمال الماء .
• ينجز النشاط الثالث بذكر أوجه استعمال الماء من طرف الفلاح .
• يدفع الأستاذ المتعلم لتأمل أرقام النشاط الرابع قصد التوصل إلى أهمية كمية الماء المستعملة من طرف الإنسان .
• ملحوظة : تبقى هذه الأرقام نسبية حسب نوع النشاط .
• يستنتج ما يلي : - يستعمل الإنسان الماء في مجالات مختلفة من بينها الاستعمال المنزلي [ كغسل الأواني ] ، الفلاحة [ كالسقي ، تربية الماشية ... ] ، الصناعة [ كصناعة الورق ] و الكهرباء .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الماء و الطبيعة . [ تلوث الماء ] الحصة الثالثة: أتعرف على بعض ملوثات الماء . الأهداف الإجرائية : - التعرف على دور المياه المستعملة التلوث . - تأثير المبيدات و الأسمدة على المياه الجوفية - تأثير البقع النفطية على الماء و الكائنات . التسلسل المقتـــرح
• يستحضر المتعلم مكتسباته حول مجالات استعمال الماء .
• يستحضر المتعلم تمثلاته حول العوامل الملوثة للماء .
• يناقشها مع الأستاذ .
• يدفع الأستاذ المتعلم لملاحظة صور الصفحة 66 من كراسة المتعلم .
• يناقش الأستاذ كل صورة مع المتعلم .
• يستنتج ما يلي
* يساهم الإنسان في تلويث المياه و ذلك : - برمي الأزبال في الأنهار و البحار . - برش المبيدات و الأسمدة بكثرة من طرف الفلاح . - بطرح المياه المستعملة في البحار و الأنهار . [ الاستعمالات المنزلية ، و المصانع ] . - بتفريغ المواد النفطية في البحار .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الماء و الطبيعة . [ تلوث الماء ] الحصة الرابعة : تأثير الماء الملوث على الكائنات الحية . الأهداف الإجرائية : - تحليل كلام الكائنات الحية انطلاقا من ملاحظة رسوم الصفحة 67 -التوصل إلى مدى تأثير الملوثات على الكائنات الحية. التسلسل المقتـــرح
• يستحضر المتعلم ملوثات الماء .
• يدفع الأستاذ المتعلم للتساؤل حول تأثير هذه الملوثات على الطبيعة .
• يلاحظ المتعلم الرسم الصفحة 67 و يناقش كلام كل كائن حي .
• يكتب نصيحة قطرة الماء للإنسان .
• يستنتج ما يلي :
- بتلويثه للماء يقضي الإنسان على النباتات و الحيوانات .
- يتأثر الإنسان بهذا التلوث لأنه يعتمد في غذائه على الماء و هذه الكائنات الحية .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الماء و الطبيعة . [ التحسيس بأهمية المحافظة على الماء ] الحصة الخامسة و السادسة: التحسيس بأهمية المحافظة على الماء الأهداف الإجرائية : - تعرف مراحل معالجة المياه . - إدراك أهمية المحافظة على الماء . - استنكار التصرفات التي تؤدي إلى تبدير الماء التسلسل المقتـــرح
• يستحضر المتعلم مصادر المياه . • يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل : هل هذه المياه صالحة للشرب ؟ • يتساءل التلميذ حول كيفية معالجتها . • يتوصل المتعلم إلى طرق المعالجة من خلال قراءته لمعطيات الرسم الصفحة 68 .
• يقرأ المتعلم النص و كلام « المرشد » ليدرك تكلفة معالجة الماء . • ينجز النشاط بملء الفراغ بما يناسب الصفحة 68 .
• يلاحظ رسوم الصفحة 69 . • يناقشها مع الأستاذ و يقترح بعض النصائح . • يكتب تحت كل صورة النصيحة المناسبة .
• يستنتج ما يلي : - تكلف معالجة الماء كثيرا لذلك يجب المحافظة عليه و عدم تبذيره . - يجب على الإنسان أن يغير بعض سلوكاته للمحافظة على الماء الشروب و الاقتصاد في استعماله .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الماء و الطبيعة . [ التعرف على الكائنات الحية في الطبيعة ] الحصة السابعة و الثامنة: أتعرف على الكائنات الحية في الطبيعة . الأهداف الإجرائية : - ربط كل حيوان بوسط عيشه . - تعرف العلاقات الطبيعية بين الكائنات الحية - استخلاص مفهوم التوازن الطبيعي . - تعرف العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية التسلسل المقتـــرح
• يستحضر المتعلم مكتسباته حول أوساط عيش الكائنات الحية ، و العلاقات الغذائية بينها . • ينجز المتعلم تمرين الصفحة 70 بربط كل حيوان بوسط عيشه .
• يكون سلسلة غذائية معتمدا على الصور السابقة . • يتخيل المتعلم ما قد سيحصل في الوسط لو قضي على الثعالب . • يناقش الأستاذ فرضيات المتعلم . • يقرأ المتعلم قول « المرشد » و يناقشه مع الأستاذ قصد التوصل إلى مفهوم التوازنات الطبيعية . • يدفع الأستاذ المتعلم لإتمام ( قول ) الأرنب و الثعلب الصفحة 71 • يقرأ المتعلم النص الصفحة 71 بدقة . • يحلل المتعلم معطيات النص بمساعدة الأستاذ الذي يوجهه بمجموعة من الأسئلة .
• يجيب على الأسئلة المرفقة بالنص ب : صحيح أو خطأ . • يستنتج ما يلي : - الماء ضروري لحياة جميع الكائنات الحية و للحفاظ على التوازنات الطبيعية . - كل حيوان يعيش في وسط معين له دور في الحفاظ على التوازنات الطبيعية .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: أنشطة التقويم و الدعم المرحلــــة الثالثـــــــــة
الأهداف الإجرائية : - توظيف المكتسبات في مهارات مختلفة . - تحديد الصعوبات قصد تصحيحها . - دعم المكتسبات السابقة . التسلسل المقتـــرح
• يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز التمارين التي يقترحها عليه .
• يتعرف الأستاذ على جوانب الضعف لدى المتعلم من خلا النتائج المحصل عليها و مجموع الملاحظات . • يحدد الأستاذ الصعوبات التي واجهت المتعلم . • يصنف الأستاذ المتعلم حسب الحاجيات المشخصة . • يقدم الأستاذ للمتعلم نشاطا يلائم حاجياته و ذلك قصد تقويم مكتسباته • حلول المارين المقترحة :
- استرجع معلوماتي الصفحة 72 :
- 1) أجيب ب : صحيح أو خطأ .
أ- خطأ . ب- خطأ . ج- صحيح . د- صحيح . ه- خطأ .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [ الدارة الكهربائية البسيطة ] الحصة الأولى : الدارة الكهربائية البسيطة. الأهداف الإجرائية : - تركيب دارة كهربائية . - التمييز بين دارة كهربائية مغلقة و دارة كهربائية مفتوحة .
التسلسل المقتـــرح
• يقدم الأستاذ للمتعلم مصباحا و عمودا مسطحا و يطلب منه إنجاز التراكيب الممثلة في الصفحة 76 من الكراسة .
• يتوصل المتعلم إلى أن الدارات التي يضيء فيها المصباح هي الدارات (ح ) و ( ه ) .
• يستفسر الأستاذ عن أسباب عدم إضاءة المصباح في الحالات الأخرى .
• بعد دراسة كل حالة على حدة ، يتوصل المتعلم إلى أن السبب في عدم إضاءة المصباح هو عدم ربط أحد مربطي العمود بالمنطقة الرصاصية للمصباح و المربط الآخر للعمود بالمنطقة النحاسية .
• يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد ، و يناقشه الأستاذ في ذلك . • عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي : - عندما أصل أحد مربطي العمود بالمنطقة النحاسية للمصباح و المربط الآخر بالمنطقة الرصاصية ، أكون قد ركبت دارة كهربائية بسيطة مغلقة .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [ الدارة الكهربائية البسيطة ] الحصة الثانية : الدارة الكهربائية البسيطة. الأهداف الإجرائية : - تعرف الموصلات الكهربائية. - تركيب دارة كهربائية موصلات كهربائية . - التعرف على العوازل الكهربائية . التسلسل المقتـــرح • يقدم الأستاذ للمتعلم مصباحا و عمودا أسطوانيا و يطلب منه |إنجاز الربط بين المصباح و العمود . • يتوصل المتعلم إلى ضرورة استعمال الأسلاك . • يقدم الأستاذ للمتعلم أسلاكا من معادن مختلفة [ نحاس ، ألومنيوم، رصاص ] و خيوط من صوف أو قطع قماش . • ينجز المتعلم التراكيب و ذلك على التوالي فيتوصل من خلال التجربة ( 1 ) أن المصباح يضيء إذن النحاس موصل كهربائي • في التجربة ( ب ) المصباح لا يضيء إذن الصوف عازل كهربائي ، باعتماد نتائج التجارب المتبقية يتوصل إلى أن : - الرصاص و الألومنيوم موصلات كهربائية . - الخشب عازل كهربائي . • ملحوظة : يمكن للأستاذ إنجاز تجارب أخرى باستعمال الزجاج و الفلين مثلا . عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي : - عندما نوصل مربطي المصباح بمربطي العمود بواسطة موصلات كهربائية ، تكون الدارة الكهربائية مغلقة . - عندما يتخلل الربط عازل كهربائي تكون الدارة الكهربائية مفتوحة .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [ عناصر الدارة الكهربائية] الحصة الثالثة : ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ؟. الأهداف الإجرائية : - تعرف العناصر المكونة للدارة الكهربائية البسيطة . - تعرف مربطي العمود . - استرجاع اسم القيمة المسجلة على العمود . تحديد دور العمود. التسلسل المقتـــرح • يطلب الأستاذ من المتعلم التعرف على العناصر المكونة للدارة الكهربائية البسيطة اعتمادا على الصورة الموجودة بالكراسة الصفحة 78 . • يقدم الأستاذ للمتعلم أعمدة مختلفة [ مسطحة ، أسطوانية و ذات توثرات مختلفة . • يتفحص المتعلم الأعمدة و يلاحظ أنها تحتوي على مربطين أحدهما يحمل إشارة " + " القطب الموجب و المربط الذي يحمل الإشارة " - " بالقطب السالب . • يطلب الأستاذ من المتعلم أن يدون هذه الملاحظات في الكراسة . - مربط يحمل إشارة " + " يسمى القطب الموجب . - مربط يحمل إشارة " - " يسمى القطب السالب . - قيمة مسجلة على العمود . • يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . • يستفسر الأستاذ عن دور العمود في الدارة الكهربائية . • تختلف الإجابات [ يزود بالكهرباء – ينتج الكهرباء – يمدنا بطاقة ] • يخلص الأستاذ إلى أن العمود يولد الكهرباء و لذلك يسمى مولد كهربائي . • يمكن للأستاذ أن يعطي أمثلة أخرى للمولدات الكهربائية : بطاريات مركمات ، منوبات . • يطلب الأستاذ من المتعلم تفحص أسلاك الربط . • يتوصل المتعلم إلى أنها من نحاس فهي إذن موصلات كهربائية . • يتدخل الأستاذ ليوضح أنه بالإمكان اعتبار طرفي كل سلك مربطين . عند نهاية الحصة يستنتج المتعلم ما يلي : - تتكون الدارة الكهربائية البسيطة من عمود و مصباح و موصلات كهربائية . - العمود يولد الكهرباء . المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [ عناصر الدارة الكهربائية] الحصة الرابعة : ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ؟. الأهداف الإجرائية : - تعرف مربطي المصباح . - التوصل إلى أن مربطي المصباح متصلان بموصلات. - استرجاع أن كل مصباح تسجل عليه قيمة معينة. التسلسل المقتـــرح • يقدم الأستاذ للمتعلم عدة مصابيح سجلت عليها قيم مختلفة ليتفحصها. • يطلب الأستاذ من المتعلم الاستعانة بصورة المصباح الموجودة بالكراسة ( الصفحة 79 ) أو المصباح المنزلي و ذلك لتدقيق ملاحظاته. • يخلص المتعلم إلى أن المصباح يتكون من : 1) منطقة رصاصية 2) منطقة نحاسية 3) ساقين معدنيين 4) حبابة زجاجية 5) سليك 6) منطقة عازلة . * بعد المناقشة يتوصل المتعلم إلى أن مربطي المصباح هما : المنطقة الرصاصية و المنطقة النحاسية. * يتوصل المتعلم إلى أن المنطقة النحاسية متصلة مع المنطقة الرصاصية بواسطة سليك و ساقين كلها معادن إذن كلها موصلات كهربائية . * يتوصل المتعلم إلى أن القيمة المسجلة على كل مصباح تختلف من مصباح لآخر . * يناقش الأستاذ المتعلم ما جاء به المرشد. * في إطار تقييم مكتسبات المتعلم ، يطلب الأستاذ إنجاز النشاط الموجود في الصفحة 80. * على ضوء هذا النشاط يستنتج المتعلم ما يلي : - يتوفر المصباح على مربطين: المنطقة الرصاصية و المنطقة النحاسية . - تتصل المنطقة النحاسية بالمنطقة الرصاصية بواسطة موصلات كهربائية. - الدارة الكهربائية المغلقة سلسلة موصلات كهربائية .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [ تركيب الدارة الكهربائية البسيطة] الحصة الخامسة : أركب دارة كهربائية . الأهداف الإجرائية : - التأكد من ملاءمة توثر العمود لتوثر استعمال المصباح قبل تركيب الدارة الكهربائية - التعرف على نتائج تركيب عمود مع مصباح غير ملاءم. التسلسل المقتـــرح • يقدم الأستاذ للمتعلم مصباحا سجل عليه( v 3,8 ) وعمود مسطح سجل عليه ( v 4,5 ) وعمود أسطواني سجل عليه ( v 1,5 ) وسلك المربط. • يطلب من المتعلم إنجاز التركيبين المبينين في الكراسة الصفحة 81. فيتوصل إلى ما يلي: • عند استعمال العمود المسطح تكون الإضاءة عادية. • عند استعمال العمود الأسطواني تكون الإضاءة ضعيفة. • تتم مقارنة القيم المسجلة على كل عنصر. • يخلص المتعلم إلى أن الإضاءة تكون عادية عندما تكون القيم المسجلة على كل من العمود و المصباح متقاربة .ويناقش الأستاذ المتعلم عما جاء به المرشد . • من أجل تقييم هذه المكتسبات، يقدم الأستاذ للمتعلم مجموعة مصابيح ذات قيم مختلفة يوجد ضمنها مصباح سجل عليه ( v9 ) ويطلب منه إنجاز النشاط الأول، الموجود بالصفحة 82. • يتوصل المتعلم إلى اختيار المصباح ( v7,5 ) لينجز التركيب. • يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز النشاط الثاني بالصفحة 82. • يقدم الأستاذ للمتعلم مصباح ( v 1,5 ) وعمود ( v9 ). ويطلب منه إنجاز التركيب للتوصل إلى الإجابة عن السؤال. • يلاحظ المتعلم أن إضاءة المصباح قوية تؤدي إلى إتلافه. فيتوصل المتعلم إلى أن سبب ذلك عدم ملاءمة القيمتين. • الاستنتاج: - قبل أن أركب دارة كهربائية، علي أن أتأكد من ملاءمة توتر العمود لتوتر استعمال المصباح. المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [ تركيب الدارة الكهربائية البسيطة] الحصة السادسة : أركب دارة كهربائية وأتحكم فيها. الأهداف الإجرائية : - التعرف على القاطع الكهربائي وتحديد دوره . – تركيب دارة كهربائية باستعمال القاطع الكهربائي. التسلسل المقتـــرح • يسأل الأستاذ المتعلم عن كطيفية التحكم في إغلاق أو فتح دارة كهربائية وذلك بإحالته إلى الأجهزة الكهربائية و المستعملة في المنزل ( جهاز الراديو، جهاز تلفاز – مصباح الجيب، مصباح منزلي ... ) • يناقش الأستاذ الأجوبة التي يقدمها المتعلم.
• يقدم الأستاذ للمتعلم بعض النماذج من القواطع الكهربائية ليتفحصها. • يطلب الأستاذ من المتعلم تركيب دارة كهربائية بسيطة باستعمال القاطع الكهربائي. • يتوصل المتعلم إلى فتح و إغلاق الدارة الكهربائية باستعمال القاطع الكهربائي.
• يوضح الأستاذ للمتعلم مايلي : - إذا كان المصباح مضيئا فغن القاطع الكهربائي مغلق. - إذا كان المصباح منطفئا فإن القاطع الكهربائي مفتوح. • يتوصل المتعلم إلى أن الدارة الكهربائية تكون مغلقة إذا كان القاطع الكهربائي مغلقا و تكون مفتوحة إذا كان القاطع الكهربائي مفتوحا.
• يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز النشاط ( الصفحة 84 ) لتقييم هذه المكتسبات. • عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي : لأتحكم في فتح و إغلاق دارة الكهربائية، أستعمل قاطعا كهربائيا.
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [ تمثيل الدارة الكهربائية البسيطة] الحصة السابعة : كيف امثل دارة كهربائية بسيطة؟. الأهداف الإجرائية : - التعرف على الرمز الخاص بكل عنصر كهربائي. - تمثيل كل عنصر كهربائي برمزه الخاص. - تمثيل دارة كهربائية باستعمال رموز عناصرها. التسلسل المقتـــرح • نظرا لصعوبة رسم المصباح، العمود، القاطع الكهربائي و أسلاك الربط بشكل دقيق يمكن تمثيل هذه العناصر برموز خاصة بها. • يطلب الأستاذ من المتعلم، أن يلاحظ جيدات الرمز الخاص بالنسبة لكل عنصر و يدقق ملاحظته. • حيث أن بالنسبة للعمود يرمز له ب • الخط القصير يرمز للقطب السالب للعمود . - + • والخط الطويل يرمز للقطب الموجب للعمود. • بالنسبة للقاطع الكهربائي له رمزان : - رمز القاطع الكهربائي المغلق - رمز القاطع الكهربائي المفتوح • يطلب من المتعلم إنجاز النشاط ( الصفحة 85 ) حيث يمثل كل عنصر برمزه الخاص .
الدارة أ الدارة ب المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [تمثيل الدارة الكهربائية البسيطة] الحصة الثامنة : أركب دارة كهربائية وأتحكم فيها. الأهداف الإجرائية : - تمثيل كل عنصر كهربائي برمزه الخاص. – تمثيل دارة كهربائية اعتمادا على الرموز. - التعرف على عناصر الدارة الكهربائية انطلاقا من الرموز . التسلسل المقتـــرح • يطلب من المتعلم إنجاز مجموعة أنشطة قصد دعم و تقييم مكتسباته. • يطلب من المتعلم إنجاز النشاط الأول بالصفحة 86. • يطلب من المتعلم إنجاز النشاط الأول بالصفحة 86، ليتوصل إلى أن الدارة الكهربائية الممثلة في الصورة تتكون من: عمود، مصباحين، قاطع كهربائي و أسلاك موصلة. كما يتوصل المتعلم إلى أن عدد أسلاك الربط المستعملة هو أربعة. • يقدم الأستاذ للمتعلم مصابيح الجيب المسطح ليتفحصه. • يتعرف المتعلم على العناصر المكونة للمصباح الجيبي، و التي هي: مصباح، عمود، قاطع كهربائي، صفائح موصلة. • يطلب الأستاذ من المتعلم تمثيل الدارة الكهربائية المكونة للمصباح الجيبي، في الإطار المخصص لذلك باستعمال الرموز الكهربائية.
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة: عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء . [ التركيب على التوالي] الحصة التاسعة : التركيب على التوالي. الأهداف الإجرائية : - التعرف على مصباحين مركبين على التوالي. - تركيب مصباحين على التوالي في دارة كهربائية. - تحديد نتيجة إزالة مصباح في تركيب على التوالي. التسلسل المقتـــرح • يطلب الأستاذ من المتعلم أن يلاحظ جيدا تركيب المصابي | |
|
mimou عضو جديد
عدد المساهمات : 40 نقاط : 44 السٌّمعَة : 0 العمر : 28
| موضوع: رد: لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي الخميس يونيو 30, 2011 3:25 am | |
| | |
|