منتدى اون لاين العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اون لاين العربي

اهلا وسهلا بيك اخى زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المغربي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المغربي


ذكر عدد المساهمات : 1723
نقاط : 1960048
السٌّمعَة : 27
العمر : 38

بطاقة الشخصية
ما رأيك بالمنتدى ما رأيك بالمنتدى: 10

لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي  Empty
مُساهمةموضوع: لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي    لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي  Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 3:25 am

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الحــــــــــركة . المرجع: كتاب المعلم
الحصـة الأولــى : كيف تستطيع السمكة السباحة في الماء ؟ .
الأهداف: - تعرف أنواع الزعانف و تحديد مكانها و دورها
- تحديد أهمية ترتيب القشور .




التسلسل المقتـــرح
* استدراج المتعلم لذكر أنواع من الحيوانات التي تستطيع التنقل في الماء .
أمثلة : - أسماك مختلفة – ضفادع – طيور – أفاعي .
* يمكن للمتعلم أن يعطي أمثلة لحيوانات لا فقرية فعلى الأستاذ أن لا يرفضها .
* يحفز الأستاذ المتعلم على التساؤل حول الأعضاء التي تساعد هذه الحيوانات على الحركة في الماء .
* ملاحظة سمكة حية تتنقل داخا حوض مائي .
* يلاحظ المتعلم ويبحث عن الوسائل المستعملة في التنقل .
* يتعرف على أسماء الزعانف من خلال ملاحظة صور كراسة التلميذ ص 26 .
* يتعرف دورها من خلال قراءته لما يقوله "المرشد " في كراسة المتعلم ص 26 .
* يقوم بالنشاط 1على سمكة ميتة ثم يجيب على الأسئلة لمعرفة طريقة تموضع الحراشيف .
أ‌- تنزلق يدي بسهولة بسبب وجود مادة مخاطية على سطح جلد السمكة .
ب‌- لا تنزلق يدي بسهولة بسبب وجود قشور مرتبة .
- ينجز النشاط الثاني ص 27 للكشف عن الشكل الذي يساعد السمك على التنقل في الماء .
+ جواب السؤال 1 : الشكل الانسيابي .
+ جواب السؤال 2 : هذا الشكل الانسيابي يشبه شكل السمكة .
• يشرح الأستاذ مفهوم : التكيف .
استنتاج : تستطيع السمكة السباحة بسهولة لأنها تتوفر على : - زعانف مختلفة .
- قشور مرتبة تسمى الحراشيف ومادة مخاطية تسهلان انزلاق السمكة في الماء
- شكل انسيابي .
إذن فالسمكة متكيفة على التنقل في الوسط المائي .

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الحــــــــــركة . المرجع: كتاب المعلم
الحصــة الثانية : حيوانات أخرى متكيفة على التنقل في الماء .
الأهداف : - اكتشاف الأجنحة التي تحولت إلى مجاديف عند الطرسوح
- اكتشاف دور الأطراف التي تحولت إلى مجاديف عند السلحفاة المائية.
التسلسل المقتـــرح
* استحضار المعلومات السابقة حول وسائل التكيف على الحركة في الماء عند السمكة .
• دفع المتعلم لاقتراح أمثلة لحيوانات أخرى تتنقل في الماء .
• يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة صور الحيوانات بالصفحة 28 .
• يقارن المتعلم أرجل كل من النسر و البطة .
• يقارن أجنحة كل من الطرسوح و النسر .
• يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأجنحة على السباحة .
• يقارن المتعلم أرجل السلحفاة البرية و البحرية .
• يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأطراف على شكل مجاديف و الشكل الانسيابي للجسم عند
السلحفاة المائية .
• يعمم المتعلم مفهوم التكيف على الحركة في الماء عند حيوانات أخرى .

ملحوظة :

يمكن للأستاذ أن يضيف صورا أخرى ليعزز فكرة التكيف قصد التعميم .

استنتاج :
تتكيف الحيوانات على التنقل في الوسط المائي باستعمال وسائل مختلفة من بينها :
- وجود جلد بين الأصابع يساعد على دفع الماء .
- أجنحة على شكل مجاديف .
- أطراف على شكل مجاديف .

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: التبادل الحـــراري . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الأولى : هل تنتقل الحرارة ؟ .
الأهداف: - استرجاع أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد.
- استرجاع أن الجسم البارد يكتسب الحرارة و أن الجسم الساخن يفقدها.
التسلسل المقتـــرح
يقدم الأستاذ للمتعلم كأسا به ماء ساخن ، حوض به ماء بارد و محرارين .
- مطالبة المتعلمين بقياس درجة حرارة كل من الماء الساخن و الماء البارد .
ملحوظة : يستغل الأستاذ الفرصة لتذكير المتعلم بكيفية استعمال المحرار و قراءة
درجة الحرارة .
- يطلب الأستاذ من المتعلم إدخال كأس الماء الساخن في حوض الماء البارد ثم
قياس درجتي الحرارة التي يشير إليها المحراران .
- يتوصل المتعلم إلى ما يلي : ارتفاع درجة حرارة الماء في الحوض .
انخفاض درجة حرارة الماء في الكأس – الحليب
- يستنتج المتعلم أم الحرارة انتقلت من الجسم الساخن إلى الجسم البارد .
لتقويم مكتسبات المتعلم يطلب منه الأستاذ إنجاز النشاط [ الصفحة 30 ].
- فيتوصل إلى أن الماء في الحوض اكتسب حرارة . والماء في كأس الحليب فـقد حرارة .
- يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد ويناقشه مع الأستاذ ثم يعمم النتيجة .
- يسأل الأستاذ عن سبب انخفاض درجة حرارة كأس ماء عندما يترك لبضع دقائق .
- يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز التجربة – الصفحة 31 .
- يتوصل المتعلم إلى أن الهواء أصبح ساخنا و أن موضع الكأس أصبح أيضا ساخنا .
- يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة التي اكتسبها الهواء و موضع الكأس هي الحرارة
التي فـقدها الماء الساخن .
+ عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
- الجسم الساخن يفـقد حرارة . والجسم البارد يكتسب حرارة .
- تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد . فيحدث تبادل حراري بينهما.
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: التبادل الحراري . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثانية : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟.
الأهداف: - التعرف على المواد الموصلة للحرارة . والمواد غير الموصلة للحرارة : العوازل الحرارية .

التسلسل المقتـــرح
هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟
- يطرح الأستاذ السؤال ، و يعطي للمتعلم فرصة للتعبير و ذلك لمعرفة مكتسباته .
- يقترح الأستاذ على المتعلم إجراء التجربة المبينة في الصفحة 32 و ذلك بعد أن يزوده بالأدوات اللازمة .
- يدلي المتعلم بملاحظاته حول نتائج التجربة .
- يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة انتقلت من الطرف الذي تم تسخينه إلى الطرف الآخر.
- يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد .
- يناقش الأستاذ ما جاء به المرشد و تعمم النتيجة على باقي المعادن .
ملحوظة : يمكن الإشارة إلى أن جودة التوصيل الحراري تختلف من فلز إلى آخر .
- يعيد الأستاذ طرح السؤال : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟
- بعد المناقشة ، يدفع الأستاذ المتعلم إلى الإجابة عن السؤال المطروح .
- لماذا لا تحس أمي بالحرارة عندما تحمل طنجرة الضغط ؟
- يتوصل المتعلم إلى وجود معادن لا توصل الحرارة كاللدائن ، الفلين و الخشب .
- يقرأ المتعلم المصطلح العلمي الذي جاء به المرشد .
- لتقويم مدى استيعاب المتعلم لهذه المفاهيم : موصل حراري ، عازل حراري يطلب منه إنجاز النشاط الصفحة [ 33 ]. ثم تصنيف المواد المقترحة إلى موصلات و عوازل حرارية .
+ عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى :
- هناك مواد توصل الحرارة كالنحاس و الحديد و الألمنيوم : تسمى موصلات حرارية .
- هناك مواد لا توصل الحرارة كالبلاستيك و الفلين و الخشب : تسمى عوازل حرارية .

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: التمـدد المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثالثة :هل تتمــــــدد الأجسام السائلة ؟ .
الأهداف: - استرجاع أن المادة السائلة تتمدد بفعل الحرارة وتحديد مفهوم التمدد .
التسلسل المقتـــرح
- مطالبة المتعلمين بإنجاز التجربة الممثلة في الكراسة الصفحة 34 بالمنزل وتدوين ملاحظاتهم
- محاورة التلاميذ حول النتائج التي حصلوا عليها والصعوبات التي واجهتهم .
- يملأ المتعلمون كليا القنينة بالكحول الملون ، يثبتون السدادة المتوفرة على الأنبوب الرقيق في فوهة القنينة كما هو ممثل في الصفحة 34 . ويحرصون على عدم تسرب الهواء بين السدادة و الأنبوب أو بين السدادة و القنينة .
- يحدد مستوى سطح الكحول في الأنبوب بوضع علامة [ لصاق ملون ]
- يدخل القنينة في حوض ماء ساخن [ حوالي 45 درجة ].
- يلاحظ المتعلم أن مستوى الكحول قد ارتفع في الأنبوب .
- يستدرج المتعلم للتوصل إلى الاستنتاج التالي : يتزايد حجم الكحول بارتفاع درجة حرارته .
- يخرج المتعلم القنينة من الحوض ويغمرها في حوض ماء بارد .
- يلاحظ المتعلم انخفاض مستوى السائل في الأنبوب عند انخفاض حرارته .
- يستنتج المتعلم أن حجم السائل الملون يتناقص بانخفاض درجة حرارته .
- يناقش الأستاذ المتعلم عما جاء به المرشد .
* يطلب الأستاذ من المتعلم أن يشرح كيفية اشتغال المحرار كتعميم للتمـدد .
- يتوصل المتعلم إلى أن السائل في المحرار يصعد عند ارتفاع درجة الحرارة و ينزل عند انخفاضها. إذن هو أيضا يتمـدد بفعل الحرارة و يتقلص بالبرودة
* تحضير قنينتين تحتويان على نفس الكمية من سائلين مختلفين [ الماء و الكحول ]
- إدخال القنينتين في حوض ماء [ درجة حرارته مرتفعة ]،فيلاحظ المتعلم أن تمدد السائلين ليس بنفس القدر.ويستنتج أن مقدار تمـدد السوائل عند نفس درجة الحرارة يختلف بين السوائل
- استنتاج : - تتمـدد السوائل بفعل الحرارة .و يتقلص حجمها بفعل البرودة
- يختلف مقدار التمـدد من سائل لآخر .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الحـركة . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الرابعـة : هل تتمـدد الأجسام الصلبة و الغازات ؟.
الأهداف: - استرجاع أن الغازات تتمـدد بفعل الحرارة . وأنها تتقلص بفعل البرودة .
- استرجاع أن الأجسام الصلبة تتمـدد بفعل الحرارة.
التسلسل المقتـــرح
- يطلب الأستاذ من المتعلم أن يهيئ التجربة المبينة في الكراسة الصفحة 36 في المنزل .
- عند بداية الحصة يستفسره عن ملاحظاته .
- يلاحظ المتعلم أن النفاخة تنتفخ تدريجيا . فيستفسر الأستاذ عن السبب .
- يستدرج الأستاذ المتعلم ليتوصل إلى أن الهواء الموجود بالقنينة بدأ يتصاعد إلى النفاخة و ذلك بفعل التسخين .
- يقارن المتعلم النتيجة مع النتيجة المتحصل عليها مع الماء . فيتوصل إلى أن الهواء يتمدد
بفعل الحرارة .
- يخرج المتعلم القنينة من الحوض ثم يتركها تبرد [ يمكن أن يدخلها في حوض ماء بارد
- يلاحظ المتعلم أن النفاخة انكمشت . فيستنتج أن حجم الهواء تقلص بفعل البرودة .
- في إطار تقييم مكتسبات المتعلم ، يستفسر الأستاذ عن سبب انتفاخ كرة عند تركها
معرضة لأشعة الشمس .
- يسأل الأستاذ عما إذا كانت الأجسام الصلبة تتمـدد كذلك بفعل الحرارة .
- يقدم الأستاذ التركيب التجريبي المبين في الكراسة الصفحة 36 .
- يربط بين المسمارين بواسطة سلك نحاسي ، يوثره جيدا حتى يصير أفقيا ثم يضع
تحت السلك شموع مشتعلة .
- يطلب من المتعلم ملاحظة التطور الذي قد يحدث للسلك .
- يلاحظ المتعلم أن السلك قد تمـدد بفعل الحرارة .
- في نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
- الأجسام الصلبة و الغازات ، مثل السوائل ، تتمـدد بفعل الحرارة

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تغيـــرات الحالـة . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الأولــى : من صلــب إلى سائـــل .
الأهــــداف: - تعرف التجمـد و استنتاج أنه يتم بفعل التبريـد
- تعرف الانصهـار و استنتاج أنه يتم بفعل التسخين
التسلسل المقتـــرح
- يستفسر الأستاذ المتعلم عما حدث للماء السائل عند إدخاله في مجمدة الثلاجة .
- يتوصل المتعلم إلى أن الماء يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة .
- يسأل الأستاذ المتعلم عن سبب هذا التحول .
- يتوصل المتعلم إلى أن هذا التحول يتم بفعل البرودة .
- يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . ويتدخل الأستاذ ليعرف التجمـد .
- يترك قطعة ثلج في كأس خارج مجمدة الثلاجة .
- يلاحظ المتعلم أن قطعة الثلج تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
- يستفسر الأستاذ عن سبب هذا التحول .
- يتوصل المتعلم إلى أن هذا التحول يتم بفعل الحرارة .
- يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . ويتدخل الأستاذ ليعرف الانصهار .
- للتأكد من استيعاب المتعلم هاتين الظاهرتين ، يطلب منه إنجاز النشاط بالصفحة 39 .
- حتى لا يسود الاعتقاد أن هاتين الظاهرتين خاصتان بالماء يقدم الأستاذ للمتعلم قطعة شمع
- يسترجع المتعلم أن الانصهار يتطلب الحرارة ، إذن عليه أن يسخن الشمع .
- يقدم الأستاذ للمتعلم ملعقة ليضع فيها قطعة الشمع ، ثم يسخن .
- أثناء التسخين يلاحظ المتعلم ما يلي :
تحول الشمع من صلب إلى سائل .أقول أنه انصهر بسبب التسخين .
- بعد أن يترك المتعلم الشمع يبرد ، سيلاحظ ما يلي :
تحول الشمع من سائل إلى صلب أقول أنه تجمـد بسبب البرودة .
- استنتاج : - عندما تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة أقول : لقد تجمدت .
عندما تتحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة أقول : انصهرت .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تغيـــرات الحالـة . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثانية : هل يتغير حجم وكثلة الماء أثناء انصهاره وتجمـده ؟.
الأهــــداف: - استرجاع أن الماء يزداد حجمه بعد أن يتجمـد
- استرجاع أن كتلة الماء لا تتغير قبل وبعد انصهاره
التسلسل المقتـــرح
- يطلب الأستاذ من المتعلم ملأ كأس بالماء إلى النصف و وضع علامة [ لصاق ]
تبين مستوى الماء ويدخلها في مجمـدة الثلاجة ويتركها لبضع ساعات ، وذلك يوما قبل حلول موعد الحصة ، ثم يخرجها .

- يلاحظ المتعلم أن حجم الماء ازداد بعـد تجمده .

- يسأل الأستاذ المتعلم عن مصير قنينة ملأت عن آخرها بالماء ، و أحكم إقفالها
و أدخلت في المجمدة .

- يتوصل المتعلم أن حجم الماء سيكبر بعـد أن يتجمد ولن يجد حيزا يتسع فيه مما سيؤدي إلى انكسار القنينة الزجاجية .

- يضع المتعلم كأسا به قطعا ثلجية في كفة ثم يوازن الكفة الأخرى بإضافة كمية من
الرمل ، بعد وضع غطاء فوق الكأس .
- ينتظر المتعلم انصهار قطع الثلج و يقارن توازن الكفتين .
- يستنتج المتعلم أن كفتي الميزان سيحافظان على توازنهما أي أن كتلة الماء لم تتـغير
بعد انصهاره لأن كمية الماء بقيت هي نفسها قبل و بعـد الانصهار .
ملحوظـــــة :
- لربح الوقت ، يمكن للمتعلم أن يدخل الكأس الذي يحتوي على قطع الثلج في حوض ماء ساخن ، و ذلك لتسريع عملية الانصهار .

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تغيـــرات الحالــة . المرجع: كتاب المعلم
الحصـة الثالثة : بعض أسباب تبخـر المــاء .
الأهداف : - استرجاع بعض أسباب تبخر الماء .
التسلسل المقتـــرح
- يلاحظ المتعلم الصور المقترحة في الكراسة الصفحة 43 و يفسر في كل حالة سبب
تبخر الماء .
- بعد المناقشة مع الأستاذ يتوصل المتعلم إلى :
- بالنسبة للتجربة الأولى :
يتبخر الماء في الكأس الموجود فوق الطاولة بسبب درجة الحرارة الاعتيادية .

- بالنسبة للتجربة الثانية :
يتبخر الماء في الكأس الموجود فوق المدفأة بسبب ارتفاع درجة الحرارة .

- في الحالة الأولى :
تؤدي الرياح إلى تطاير قطرات الماء و تتسبب الحرارة في تبخر ما تبقى منه .

- في الحالة الثانية :
تؤدي الرياح كذلك إلى تطاير قطرات الماء و الحرارة الاعتيادية تؤدي
تؤدي إلى تبخره .

عند نهاية الحصة ، يستنتج المتعلم ما يلي :
- يتبخر الماء بسرعة عند تسخينه إلى درجة الغليان .
- يتبخر الماء ببطء عند درجة الحرارة الاعتيادية ، و تتزايد سرعة التبخر كلما ارتفعت درجة الحرارة .


المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: دورة الحيــاة . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الأولــى : أتعـرف على دورة حياة الجلبــان.
الأهداف : - ترتيب مراحل دورة حياة نبات الجلبان وتصنيف التحولات التي تهم كل مرحلة.
- استنتاج دورة حياة نبات الجلبان .
التسلسل المقتـــرح
- يلاحظ المتعلم صور الصفحة 46 التي تعبر عن وصف حقيقي لمراحل مختلفة لدورة
حياة نبتة الجلبان .
- يناقش الأستاذ مع المتعلم الصور ليرتب المراحل حسب تسلسلها الزمني بوضع سهام .
- يلاحظ المتعلم رسوم الصفحة 47 .
- يصف التغيرات التي تطرأ على النبتة في كل مرحلة :
أ – النبتة الفتية تنمو .
ب – النبتة الناضجة تزهر .
ج- كل زهرة تتحول إلى ثمرة تتوفر على بذور .
د- عند الإنبات كل بذرة تعطي نبتة فتية .
- يملأ المتعلم الخانات الفارغة .
- يستنتج مراحل دورة حياة نبات الجلبان .
استنتــــــاج :

تمر الجلبان بمراحل تتمثل في عناصر الدورة الآتية :

زهرة الجلبان ثمرة الجلبان


نبتة الجلبان بذرة الجلبان


المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: دورة حياة نبات . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثانية :أتعرف دورة حياة شجرة بلوط الفلين .
الأهداف : - التعرف على مراحل دورة حياة شجرة بلوط الفلين .
- تعميم مراحل دورة حياة نبات زهري .
التسلسل المقتـــرح
- يستحضر المتعلم معلومات الحصة السابقة حول مراحل دورة نبات الجلبان

- يسجلها على السبورة على شكل دورة .


- تحفيز المتعلم للتساؤل : هل جميع النباتات تخضع خلال حياتها لنفس الدورة ؟


- يقترح الأستاذ دراسة مثال آخر .


- يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة رسوم الصفحة 48 .

- ينجز الأنشطة الملحقة بالرسوم .

- يستنتج أن دورة حياة شجرة بلوط الفلين تتكون من نفس مراحل دورة حياة نبات الجلبان .

- يعمم مراحل دورة حياة نبات زهري في الاستنتاج التالي :

• تنبت بذور بلوط الفلين كسائر بذور النباتات التي تزهر لتعطي نبتـة تنتج ثمارا : فحياتها تخضع لدورة تسمى دورة حياة النباتات . هذه الدورة قد تدوم من عدة شهور إلى عدة سنوات .

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: دورة حيــــاة حيوان. المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثالثة : دورة حيــاة قزيــة التــوت
الأهداف : - اكتشاف أهمية إنجاز تربية قزية التوت و تعرف تقنية تربية بعض الحيوانات.
- ترتيب مراحل دورة حياة قزية التوت و تمييز التغيرات الخاصة بكل مرحلة.
التسلسل المقتـــرح
- مطالبة المتعلمين بإنجاز مسبقة تربية قزية التوت .
- خلا فترة تربية الحشرة ينجز المتعلمون أنشطة جماعية و بحوث فردية يسجلون خلالها قياسات لقد اليرقة و كذا مختلف ملاحظاتهم [ وصف اليرقة – ملاحظة القشرة الناتجة عن الانسلاخ – وصف الشرنقة ... ] ثم يقارن ملاحظاته بصور الكراسة الصفحة 50 و 51 .
- يرتبها حسب تسلسلها الزمني . ثم يملأ الخانة الملحقة بكل صورة بما يلي :
المرحلة الأولى : نموذج لفراشة تضع حوالي 500 بيضة .
المرحلة الثانية : يفقس البيض بعد سنة تقريبا فتعطي يرقة تسمى أسروعا .
المرحلة الثالثة : يتغذى الأسر وع بأوراق التوت و ينمو بسرعة و يغير جلده 4 مرات .
المرحلة الرابعة : ينسج الأسر وع شرنقة تتكون من خيوط حريرية خلال يومين أو 3 .
المرحلة الخامسة : يتحول الأسر وع داخل الشرنقة إلى حورية خلال 21 يوما .
المرحلة السادسة : تخرج القزية البالغة على شكل فراشة في وضع البيض من جديد .
- يقرأ المتعلم كلام المرشد . و يشرح الأستاذ للمتعلم معنى التحولات التامة .
ملحوظة 1 : في حالة عدم توفر القزية في المنطقة و انعدام و جود أوراق التوت . يمكن للمتعلم أن يبدأ حصته بقراءة النص الذي تحكي فيه القزية مراحل دورة حياتها .
- يستنتج المتعلم مراحل دورة حياة قزية التوت و يدونها على الشكل التالي :
فراشـــة

بيــض حوريـــة

يرقــة [ أسروع ]

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: دورة حيــــاة حيوان . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الرابعة : دورة حياة : الجــراد.
الأهداف : - وصف مراحل نمو يرقة الجراد وتحديد مراحل دورة حياة الجراد.
- مقارنة بين دورة حياة قزية التوت و الجراد.
التسلسل المقتـــرح
- يستحضر المتعلم دورة حياة قزية التوت.

- يسجلها المتعلم على السبورة .

- دفعه للتساؤل: هل جميع الحشرات تخضع في حياتها لدورة ؟

- يلاحظ المتعلم صور الكراسة الصفحة 52 و يقرأ كلام المرشد و يناقشه.

- يستنتج التغيرات التي تطرأ على الجراد : بدءا من البيضة و وصولا إلى الجراد اليافع .

- يقارن دورة حياة الجراد مع دورة حياة قزية التوت .

- يفسر الأستاذ الفرق بين التحولات التامة و غير التامة عند الحشرات .

- يدون الاستنتاج الآتي :
يمر الجراد بتحولات غير تامة : حيث أن يرقة الجراد تشبه الجراد اليافع و لكنها لا تتوفر على أجنحة . و أثناء النمو لا تمر يرقة الجراد بمرحلة الحورية . في حين أن لقزية التوت تحولات تامة لأنها تمر بمرحلة الحورية .

ملحوظة : على الأستاذ أن يطالب المتعلم بالقيام ببحث يتعلق بالحيوانات الفقرية و أن ينجز تمرين الصفحة 57 من كراسة التلميذ و ذلك خلال عطلة نهاية الدورة الأولى .

المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: أنشطة التقويم والدعم . المرجع: كتاب المعلم
الأهداف : - التعرف على عوائقه المعرفية بغية تجاوزها وتعزيز رصيده المعرفي السابق.
التسلسل المقتـــرح
- حث المتعلم على إنجاز التمارين التي يتم اقتراحها عليه
- يتمكن الأستاذ من تشخيص الثغرات المعرفية لدى المتعلم
- تقديم الدعم الملائم لتغطية جوانب النقص و تعزيز المكتسبات المعرفية
- حلول التمارين المقترحة :
- أسترجع معلوماتي :
- 1- الماء هو الجسم الوحيد الذي يوجد في الطبيعة على ثلاث حالات : الحالة الصلبة [ ثلوج ] ، الحالة السائلة [ مياه الأنهار و البحار ...] و الحالة الغازية [ بخار]
- 2 – عندما يتجمد الماء السائل : - يتغير حجمه - لا تتغير كتلته
- 3 – من بين الأجسام الموصلة حراريا :ألومنيوم ، فضة ، حديد ، نحاس ، زنك ..
- من بين الأجسام العازلة حراريا : خشب ، فلين ، بلاستيك ...
- هل فهمت معلوماتي ؟ الصفحة 53
- تحت تأثير الحرارة تتحول مياه الأنهار و البحار إلى بخار الماء الذي يتصاعد ليتكثف على شكل سحب بسبب انخفاض درجة الحرارة عند ارتفاعات مهمة ثم يسقط على شكل ثلوج و أمطار . عند ارتفاع درجة الحرارة تنصهر الثلوج لتتحول إلى مياه سائلة تتدفق في الأنهار و البحار : دورة الماء .
- أطبق معلوماتي :الصفحة 53
- 1- ينصح بنفخ العجلات عندما يكون الجو باردا لأن الهواء بداخلها يتقلص بفعل البرودة .
- 2 – الطرق الممكنة لتبريد كأس حليب ساخن هي : - أعرضه للهواء- أصفقه من كأس لآخر – أدخله في إناء بارد .
- أسترجع معلوماتي الصفحة 54
- تستطيع البطة السباحة في الماء لأنها تتوفر على جلد بين أصابع رجليها لدفع الماء .
- هل فهمت معلوماتي ؟ الصفحة 54: - إنجاز التمارين في كراسة التلميذ الصفحة 54.
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تصنيف الحيوانات الفقرية .
الحصة الأولى: كيف أرتب الحيوانات الفقرية ؟
الأهداف الإجرائية : - التمييز بين الحيوانات الفقرية و اللافقرية.
- تصنيفها إلى مجموعات حسب صفات مشتركة.
التسلسل المقتـــرح

• يقدم الأستاذ للمتعلم نماذج من هياكل عظمية لحيوانات مختلفة أو يعتمد على صور لها إذا تعذر عليه توفرها، يمكن الاعتماد على صور الكراسة ص 56 .

• يسمي المتعلم الحيوان المطابق لكل هيكل عظمي مقدم له على الصورة .

• يقرا المتعلم معطيات « المرشد » و يميز بين الحيوان الفقري و اللافقري .

• يصحح الأستاذ نشاط ص 57 الذي سبق للمتعلم أن أنجزه

خلال العطلة متبعا الخطوات التالية :

- يقرأ المتعلم صفات كل حيوان .

- يناقش الأستاذ مع المتعلم صفات كل حيوان .

- يبحث المتعلم على الحيوانات التي لها صفات مشتركة و يحيطها
بخط متصل .

- يحدد عدد المجموعات المحصل عليها .


المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تصنيف الحيوانات الفقرية .
الحصة الثانية: كيف أرتب الحيوانات الفقرية ؟
الأهداف الإجرائية : - استحضار صفات الحيوانات الفقرية
- تعيين أصناف الحيوانات الفقرية
التسلسل المقتـــرح
• يوزع الأستاذ المتعلمين إلى مجموعات :

• تستحضر كل مجموعة خاصيات صنف من الأصناف اعتمادا على معلومات الحصة السابقة قصد ملء الجدول ص 58

• يكتب المتعلم الممثل لكل مجموعة أجوبته على الجدول المسطر مسبقا على السبورة .

• تناقش الأجوبة و تصحح .

• يملأ المتعلم الجدول على الكراسة .

• يساعد الأستاذ المتعلم على التوصل إلى أسماء الأصناف .

• يطالب الأستاذ المتعلم بإنجاز النشاط التقويمي ص 58 في المنزل

• يستنتج مايلي :

- تصنف الحيوانات الفقرية إلى خمس مجموعات :

الثدييات، الطيور، الزواحف، البرمائيات والأسماك .

- كل مجموعة لها صفات خاصة بها .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: النباتات : من الزهرة إلى الثمرة ر.المذكرة:
الحصة الأولى: كيف تحولت الزهرة إلى ثمرة ؟
الأهداف الإجرائية : - استرجاع الأجزاء المكونة للزهرة .
- تحديد مصدر الثمرة
- تحديد مصير التويج
التسلسل المقتـــرح

• يقسم الأستاذ المتعلمين إلى مجموعات .

• يوزع الأستاذ على كل مجموعة أزهارا و ثمارا من نفس النوع إذا أمكن ذلك .

• يتساءل المتعلم عن كيفية تحول الزهرة إلى ثمرة .

• يسترجع المتعلم مكونات الزهرة .

• يتعرف المتعلم على الجزء الذي يتحول إلى ثمرة من خلا إنجازه للنشاط ص 60 .

• يبحث المتعلم عن المدقة داخل الزهرة المعروضة أمامه ثم يشرحها .

• يلاحظ المتعلم وجود البييضات داخل المدقة بواسطة المكبر اليدوي .

• يتبع المتعلم مصير البييضات على الرسم ص 60 .

• يقطع المتعلم ثمرة التفاح إلى نصفين لملاحظة البذور .

• يتساءل عن مصير التويج و الأسدية .

• ينجز نشاط ص 61 و يستنتج ما يلي :
- عندما تذبل الزهرة تفقد التويج و الأسدية و تتحول مدقتها إلى ثمرة و بييضاتها إلى بذور .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: النباتات : من الزهرة إلى الثمرة
الحصة الثانية: دور الأسدية في تحول المدقة إلى ثمرة .
الأهداف الإجرائية : - تحليل التجربة و استخلاص دور الأسدية .
- التفريق بين العضو الذكري و الأنثوي للزهرة .
- تحديد مصدر حبوب اللقاح .
التسلسل المقتـــرح

• يوزع الأستاذ أزهارا على المتعلم .

• يلاحظ المتعلم وجود حبوب اللقاح .

• يتساءل عن مصدرها و دورها .

• يتعرف على مصدرها اعتمادا على معلومات ص 62 من كراسة المتعلم .

• يناقش الأستاذ معطيات التجربة و نتائجها مع المتعلم قصد التوصل إلى دور حبوب اللقاح .

• ينجز المتعلم النشاط التقويمي المطلوب بالصفحة 62 من كراسة المتعلم .

• يستنتج ما يلي :
- تحرر الأسدية عند نضجها حبوب اللقاح .

- بدون حبوب اللقاح لا تتحول المدقة إلى ثمرة و لا تتحول البييضات إلى بذور .

- الأسدية هو العضو الذكري للزهرة .

- المدقة هي العضو الأنثوي للزهرة .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
[ استعمال الماء من طرف الإنسان ]
الحصة الأولى: مصير قطرة الماء في الطبيعة .
الأهداف الإجرائية : - استرجاع مختلف حالات الماء .
- اكتشاف دورة الماء انطلاقا من ملاحظة
و تحليل الصورة ص 64 .
التسلسل المقتـــرح

• يستحضر المتعلم مختلف حالات الماء في الطبيعة .

• يناقش الأستاذ المتعلم حول العلاقة بين تغير حالات الماء و اختلاف درجة الحرارة عبر الفصول :

- عند ارتفاع درجة الحرارة يحدث تبخر الماء فيتحول من سائل إلى بخار يتكاثف على شكل سحب .
- عند انخفاض درجة الحرارة تعطي السحب إما أمطارا أو ثلوجا على قمم الجبال و في المرتفعات ، فتشكل أنهارا تصب في البحر لتتعرض للتبخر من جديد .
- أثناء المناقشة يمكن للمتعلم أن يدون ما توصل إليه مع الأستاذ على السبورة
- يؤكد كل المعلومات التي توصل إليها بملاحظته للصورة ص 64 .
- لا ينس الأستاذ توضيح مصدر المياه الجوفية .

- يستنتج ما يلي :
- ينتقل الماء في الطبيعة متبعا دورة .
- أثناء هذه الدورة يتجدد الماء العذب باستمرار .
- هذه الدورة تسمى دورة الماء .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
[ استعمال الماء من طرف الإنسان ]
الحصة الثانية: الماء في خدمة الإنسان .
الأهداف الإجرائية : - تحديد مجالات استعمال الماء انطلاقا من
- ملاحظة رسوم الصفحة 65 .
التسلسل المقتـــرح

• يطالب الأستاذ المتعلم باستحضار أوجه استعمال الماء داخل المنزل .
• يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل حول مجالات أخرى يستعمل فيها الماء .

• دفع المتعلم لملاحظة رسوم النشاط الأول الصفحة 65 قصد مناقشتها .

• يوثق الأستاذ للمتعلم العلاقة بين السدود و توليد الكهرباء بطريقة مبسطة .

• ينجز المتعلم النشاط الثاني بذكر مجالات أخرى لاستعمال الماء .

• ينجز النشاط الثالث بذكر أوجه استعمال الماء من طرف الفلاح .

• يدفع الأستاذ المتعلم لتأمل أرقام النشاط الرابع قصد التوصل إلى أهمية كمية الماء المستعملة من طرف الإنسان .

• ملحوظة : تبقى هذه الأرقام نسبية حسب نوع النشاط .

• يستنتج ما يلي :
- يستعمل الإنسان الماء في مجالات مختلفة من بينها الاستعمال المنزلي [ كغسل الأواني ] ، الفلاحة [ كالسقي ، تربية الماشية ... ] ، الصناعة [ كصناعة الورق ] و الكهرباء .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
[ تلوث الماء ]
الحصة الثالثة: أتعرف على بعض ملوثات الماء .
الأهداف الإجرائية : - التعرف على دور المياه المستعملة التلوث .
- تأثير المبيدات و الأسمدة على المياه الجوفية
- تأثير البقع النفطية على الماء و الكائنات .
التسلسل المقتـــرح

• يستحضر المتعلم مكتسباته حول مجالات استعمال الماء .

• يستحضر المتعلم تمثلاته حول العوامل الملوثة للماء .

• يناقشها مع الأستاذ .

• يدفع الأستاذ المتعلم لملاحظة صور الصفحة 66 من كراسة المتعلم .

• يناقش الأستاذ كل صورة مع المتعلم .

• يستنتج ما يلي

* يساهم الإنسان في تلويث المياه و ذلك :
- برمي الأزبال في الأنهار و البحار .
- برش المبيدات و الأسمدة بكثرة من طرف الفلاح .
- بطرح المياه المستعملة في البحار و الأنهار .
[ الاستعمالات المنزلية ، و المصانع ] .
- بتفريغ المواد النفطية في البحار .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
[ تلوث الماء ]
الحصة الرابعة : تأثير الماء الملوث على الكائنات الحية .
الأهداف الإجرائية : - تحليل كلام الكائنات الحية انطلاقا من ملاحظة رسوم الصفحة 67
-التوصل إلى مدى تأثير الملوثات على الكائنات الحية.
التسلسل المقتـــرح

• يستحضر المتعلم ملوثات الماء .

• يدفع الأستاذ المتعلم للتساؤل حول تأثير هذه الملوثات على الطبيعة .

• يلاحظ المتعلم الرسم الصفحة 67 و يناقش كلام كل كائن حي .



• يكتب نصيحة قطرة الماء للإنسان .


• يستنتج ما يلي :


- بتلويثه للماء يقضي الإنسان على النباتات و الحيوانات .


- يتأثر الإنسان بهذا التلوث لأنه يعتمد في غذائه على الماء و هذه الكائنات الحية .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
[ التحسيس بأهمية المحافظة على الماء ]
الحصة الخامسة و السادسة: التحسيس بأهمية المحافظة على الماء
الأهداف الإجرائية : - تعرف مراحل معالجة المياه .
- إدراك أهمية المحافظة على الماء .
- استنكار التصرفات التي تؤدي إلى تبدير الماء
التسلسل المقتـــرح

• يستحضر المتعلم مصادر المياه .
• يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل :
هل هذه المياه صالحة للشرب ؟
• يتساءل التلميذ حول كيفية معالجتها .
• يتوصل المتعلم إلى طرق المعالجة من خلال قراءته لمعطيات الرسم الصفحة 68 .

• يقرأ المتعلم النص و كلام « المرشد » ليدرك تكلفة معالجة الماء .
• ينجز النشاط بملء الفراغ بما يناسب الصفحة 68 .

• يلاحظ رسوم الصفحة 69 .
• يناقشها مع الأستاذ و يقترح بعض النصائح .
• يكتب تحت كل صورة النصيحة المناسبة .

• يستنتج ما يلي :
- تكلف معالجة الماء كثيرا لذلك يجب المحافظة عليه و عدم تبذيره .
- يجب على الإنسان أن يغير بعض سلوكاته للمحافظة على الماء الشروب و الاقتصاد في استعماله .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
[ التعرف على الكائنات الحية في الطبيعة ]
الحصة السابعة و الثامنة: أتعرف على الكائنات الحية في الطبيعة .
الأهداف الإجرائية : - ربط كل حيوان بوسط عيشه .
- تعرف العلاقات الطبيعية بين الكائنات الحية
- استخلاص مفهوم التوازن الطبيعي .
- تعرف العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية
التسلسل المقتـــرح

• يستحضر المتعلم مكتسباته حول أوساط عيش الكائنات الحية ، و العلاقات الغذائية بينها .
• ينجز المتعلم تمرين الصفحة 70 بربط كل حيوان بوسط عيشه .

• يكون سلسلة غذائية معتمدا على الصور السابقة .
• يتخيل المتعلم ما قد سيحصل في الوسط لو قضي على الثعالب .
• يناقش الأستاذ فرضيات المتعلم .
• يقرأ المتعلم قول « المرشد » و يناقشه مع الأستاذ قصد التوصل إلى مفهوم التوازنات الطبيعية .
• يدفع الأستاذ المتعلم لإتمام ( قول ) الأرنب و الثعلب الصفحة 71
• يقرأ المتعلم النص الصفحة 71 بدقة .
• يحلل المتعلم معطيات النص بمساعدة الأستاذ الذي يوجهه بمجموعة من الأسئلة .

• يجيب على الأسئلة المرفقة بالنص ب : صحيح أو خطأ .
• يستنتج ما يلي :
- الماء ضروري لحياة جميع الكائنات الحية و للحفاظ على التوازنات الطبيعية .
- كل حيوان يعيش في وسط معين له دور في الحفاظ على التوازنات الطبيعية .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:

عنوان الدرس: أنشطة التقويم و الدعم
المرحلــــة الثالثـــــــــة

الأهداف الإجرائية : - توظيف المكتسبات في مهارات مختلفة .
- تحديد الصعوبات قصد تصحيحها .
- دعم المكتسبات السابقة .
التسلسل المقتـــرح

• يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز التمارين التي يقترحها عليه .

• يتعرف الأستاذ على جوانب الضعف لدى المتعلم من خلا النتائج المحصل عليها و مجموع الملاحظات .
• يحدد الأستاذ الصعوبات التي واجهت المتعلم .
• يصنف الأستاذ المتعلم حسب الحاجيات المشخصة .
• يقدم الأستاذ للمتعلم نشاطا يلائم حاجياته و ذلك قصد تقويم مكتسباته
• حلول المارين المقترحة :

- استرجع معلوماتي الصفحة 72 :

- 1) أجيب ب : صحيح أو خطأ .

أ- خطأ . ب- خطأ . ج- صحيح . د- صحيح .
ه- خطأ .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:

عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ الدارة الكهربائية البسيطة ]
الحصة الأولى : الدارة الكهربائية البسيطة.
الأهداف الإجرائية : - تركيب دارة كهربائية .
- التمييز بين دارة كهربائية مغلقة و دارة كهربائية مفتوحة .

التسلسل المقتـــرح

• يقدم الأستاذ للمتعلم مصباحا و عمودا مسطحا و يطلب منه إنجاز التراكيب الممثلة في الصفحة 76 من الكراسة .

• يتوصل المتعلم إلى أن الدارات التي يضيء فيها المصباح هي الدارات (ح ) و ( ه ) .

• يستفسر الأستاذ عن أسباب عدم إضاءة المصباح في الحالات الأخرى .

• بعد دراسة كل حالة على حدة ، يتوصل المتعلم إلى أن السبب في عدم إضاءة المصباح هو عدم ربط أحد مربطي العمود بالمنطقة الرصاصية للمصباح و المربط الآخر للعمود بالمنطقة النحاسية .

• يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد ، و يناقشه الأستاذ في ذلك .
• عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
- عندما أصل أحد مربطي العمود بالمنطقة النحاسية للمصباح و المربط الآخر بالمنطقة الرصاصية ، أكون قد ركبت دارة كهربائية بسيطة مغلقة .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ الدارة الكهربائية البسيطة ]
الحصة الثانية : الدارة الكهربائية البسيطة.
الأهداف الإجرائية : - تعرف الموصلات الكهربائية.
- تركيب دارة كهربائية موصلات كهربائية .
- التعرف على العوازل الكهربائية .
التسلسل المقتـــرح
• يقدم الأستاذ للمتعلم مصباحا و عمودا أسطوانيا و يطلب منه |إنجاز الربط بين المصباح و العمود .
• يتوصل المتعلم إلى ضرورة استعمال الأسلاك .
• يقدم الأستاذ للمتعلم أسلاكا من معادن مختلفة [ نحاس ، ألومنيوم، رصاص ] و خيوط من صوف أو قطع قماش .
• ينجز المتعلم التراكيب و ذلك على التوالي فيتوصل من خلال التجربة ( 1 ) أن المصباح يضيء إذن النحاس موصل كهربائي
• في التجربة ( ب ) المصباح لا يضيء إذن الصوف عازل كهربائي ، باعتماد نتائج التجارب المتبقية يتوصل إلى أن :
- الرصاص و الألومنيوم موصلات كهربائية .
- الخشب عازل كهربائي .
• ملحوظة :
يمكن للأستاذ إنجاز تجارب أخرى باستعمال الزجاج و الفلين مثلا .
عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
- عندما نوصل مربطي المصباح بمربطي العمود بواسطة موصلات كهربائية ، تكون الدارة الكهربائية مغلقة .
- عندما يتخلل الربط عازل كهربائي تكون الدارة الكهربائية مفتوحة .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ عناصر الدارة الكهربائية]
الحصة الثالثة : ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ؟.
الأهداف الإجرائية : - تعرف العناصر المكونة للدارة الكهربائية البسيطة .
- تعرف مربطي العمود .
- استرجاع اسم القيمة المسجلة على العمود . تحديد دور العمود.
التسلسل المقتـــرح
• يطلب الأستاذ من المتعلم التعرف على العناصر المكونة للدارة الكهربائية البسيطة اعتمادا على الصورة الموجودة بالكراسة الصفحة 78 .
• يقدم الأستاذ للمتعلم أعمدة مختلفة [ مسطحة ، أسطوانية و ذات توثرات مختلفة .
• يتفحص المتعلم الأعمدة و يلاحظ أنها تحتوي على مربطين أحدهما يحمل إشارة " + " القطب الموجب و المربط الذي يحمل الإشارة " - " بالقطب السالب .
• يطلب الأستاذ من المتعلم أن يدون هذه الملاحظات في الكراسة .
- مربط يحمل إشارة " + " يسمى القطب الموجب .
- مربط يحمل إشارة " - " يسمى القطب السالب .
- قيمة مسجلة على العمود .
• يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد .
• يستفسر الأستاذ عن دور العمود في الدارة الكهربائية .
• تختلف الإجابات [ يزود بالكهرباء – ينتج الكهرباء – يمدنا بطاقة ]
• يخلص الأستاذ إلى أن العمود يولد الكهرباء و لذلك يسمى مولد كهربائي .
• يمكن للأستاذ أن يعطي أمثلة أخرى للمولدات الكهربائية : بطاريات مركمات ، منوبات .
• يطلب الأستاذ من المتعلم تفحص أسلاك الربط .
• يتوصل المتعلم إلى أنها من نحاس فهي إذن موصلات كهربائية .
• يتدخل الأستاذ ليوضح أنه بالإمكان اعتبار طرفي كل سلك مربطين .
عند نهاية الحصة يستنتج المتعلم ما يلي :
- تتكون الدارة الكهربائية البسيطة من عمود و مصباح و موصلات كهربائية .
- العمود يولد الكهرباء .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ عناصر الدارة الكهربائية]
الحصة الرابعة : ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ؟.
الأهداف الإجرائية : - تعرف مربطي المصباح .
- التوصل إلى أن مربطي المصباح متصلان بموصلات.
- استرجاع أن كل مصباح تسجل عليه قيمة معينة.
التسلسل المقتـــرح
• يقدم الأستاذ للمتعلم عدة مصابيح سجلت عليها قيم مختلفة ليتفحصها.
• يطلب الأستاذ من المتعلم الاستعانة بصورة المصباح الموجودة بالكراسة ( الصفحة 79 ) أو المصباح المنزلي و ذلك لتدقيق ملاحظاته.
• يخلص المتعلم إلى أن المصباح يتكون من :
1) منطقة رصاصية 2) منطقة نحاسية 3) ساقين معدنيين 4) حبابة زجاجية 5) سليك
6) منطقة عازلة .
* بعد المناقشة يتوصل المتعلم إلى أن مربطي المصباح هما : المنطقة الرصاصية و المنطقة النحاسية.
* يتوصل المتعلم إلى أن المنطقة النحاسية متصلة مع المنطقة الرصاصية بواسطة سليك و ساقين كلها معادن إذن كلها موصلات كهربائية .
* يتوصل المتعلم إلى أن القيمة المسجلة على كل مصباح تختلف من مصباح لآخر .
* يناقش الأستاذ المتعلم ما جاء به المرشد.
* في إطار تقييم مكتسبات المتعلم ، يطلب الأستاذ إنجاز النشاط الموجود في الصفحة 80.
* على ضوء هذا النشاط يستنتج المتعلم ما يلي :
- يتوفر المصباح على مربطين: المنطقة الرصاصية و المنطقة النحاسية .
- تتصل المنطقة النحاسية بالمنطقة الرصاصية بواسطة موصلات كهربائية.
- الدارة الكهربائية المغلقة سلسلة موصلات كهربائية .

المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ تركيب الدارة الكهربائية البسيطة]
الحصة الخامسة : أركب دارة كهربائية .
الأهداف الإجرائية : - التأكد من ملاءمة توثر العمود لتوثر استعمال المصباح قبل تركيب
الدارة الكهربائية
- التعرف على نتائج تركيب عمود مع مصباح غير ملاءم.
التسلسل المقتـــرح
• يقدم الأستاذ للمتعلم مصباحا سجل عليه( v 3,8 ) وعمود مسطح سجل عليه ( v 4,5 ) وعمود أسطواني سجل عليه ( v 1,5 ) وسلك المربط.
• يطلب من المتعلم إنجاز التركيبين المبينين في الكراسة الصفحة 81. فيتوصل إلى ما يلي:
• عند استعمال العمود المسطح تكون الإضاءة عادية.
• عند استعمال العمود الأسطواني تكون الإضاءة ضعيفة.
• تتم مقارنة القيم المسجلة على كل عنصر.
• يخلص المتعلم إلى أن الإضاءة تكون عادية عندما تكون القيم المسجلة على كل من العمود و المصباح متقاربة .ويناقش الأستاذ المتعلم عما جاء به المرشد .
• من أجل تقييم هذه المكتسبات، يقدم الأستاذ للمتعلم مجموعة مصابيح ذات قيم مختلفة يوجد ضمنها مصباح سجل عليه ( v9 ) ويطلب منه إنجاز النشاط الأول، الموجود بالصفحة 82.
• يتوصل المتعلم إلى اختيار المصباح ( v7,5 ) لينجز التركيب.
• يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز النشاط الثاني بالصفحة 82.
• يقدم الأستاذ للمتعلم مصباح ( v 1,5 ) وعمود ( v9 ). ويطلب منه إنجاز التركيب للتوصل إلى الإجابة عن السؤال.
• يلاحظ المتعلم أن إضاءة المصباح قوية تؤدي إلى إتلافه. فيتوصل المتعلم إلى أن سبب ذلك عدم ملاءمة القيمتين.
• الاستنتاج: - قبل أن أركب دارة كهربائية، علي أن أتأكد من ملاءمة توتر العمود لتوتر استعمال المصباح.
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ تركيب الدارة الكهربائية البسيطة]
الحصة السادسة : أركب دارة كهربائية وأتحكم فيها.
الأهداف الإجرائية : - التعرف على القاطع الكهربائي وتحديد دوره . – تركيب دارة كهربائية باستعمال القاطع الكهربائي.
التسلسل المقتـــرح
• يسأل الأستاذ المتعلم عن كطيفية التحكم في إغلاق أو فتح دارة كهربائية وذلك بإحالته إلى الأجهزة الكهربائية و المستعملة في المنزل ( جهاز الراديو، جهاز تلفاز – مصباح الجيب، مصباح منزلي ... )
• يناقش الأستاذ الأجوبة التي يقدمها المتعلم.

• يقدم الأستاذ للمتعلم بعض النماذج من القواطع الكهربائية ليتفحصها.
• يطلب الأستاذ من المتعلم تركيب دارة كهربائية بسيطة باستعمال القاطع الكهربائي.
• يتوصل المتعلم إلى فتح و إغلاق الدارة الكهربائية باستعمال القاطع الكهربائي.

• يوضح الأستاذ للمتعلم مايلي :
- إذا كان المصباح مضيئا فغن القاطع الكهربائي مغلق.
- إذا كان المصباح منطفئا فإن القاطع الكهربائي مفتوح.
• يتوصل المتعلم إلى أن الدارة الكهربائية تكون مغلقة إذا كان القاطع الكهربائي مغلقا
و تكون مفتوحة إذا كان القاطع الكهربائي مفتوحا.

• يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز النشاط ( الصفحة 84 ) لتقييم هذه المكتسبات.
• عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
لأتحكم في فتح و إغلاق دارة الكهربائية، أستعمل قاطعا كهربائيا.


المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ تمثيل الدارة الكهربائية البسيطة]
الحصة السابعة : كيف امثل دارة كهربائية بسيطة؟.
الأهداف الإجرائية : - التعرف على الرمز الخاص بكل عنصر كهربائي.
- تمثيل كل عنصر كهربائي برمزه الخاص.
- تمثيل دارة كهربائية باستعمال رموز عناصرها.
التسلسل المقتـــرح
• نظرا لصعوبة رسم المصباح، العمود، القاطع الكهربائي و أسلاك الربط بشكل دقيق يمكن تمثيل هذه العناصر برموز خاصة بها.
• يطلب الأستاذ من المتعلم، أن يلاحظ جيدات الرمز الخاص بالنسبة لكل عنصر و يدقق ملاحظته.
• حيث أن بالنسبة للعمود يرمز له ب
• الخط القصير يرمز للقطب السالب للعمود . - +
• والخط الطويل يرمز للقطب الموجب للعمود.
• بالنسبة للقاطع الكهربائي له رمزان :
- رمز القاطع الكهربائي المغلق
- رمز القاطع الكهربائي المفتوح
• يطلب من المتعلم إنجاز النشاط ( الصفحة 85 ) حيث يمثل كل عنصر برمزه الخاص .






الدارة أ الدارة ب
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[تمثيل الدارة الكهربائية البسيطة]
الحصة الثامنة : أركب دارة كهربائية وأتحكم فيها.
الأهداف الإجرائية : - تمثيل كل عنصر كهربائي برمزه الخاص. – تمثيل دارة كهربائية اعتمادا على الرموز.
- التعرف على عناصر الدارة الكهربائية انطلاقا من الرموز .
التسلسل المقتـــرح
• يطلب من المتعلم إنجاز مجموعة أنشطة قصد دعم و تقييم مكتسباته.
• يطلب من المتعلم إنجاز النشاط الأول بالصفحة 86.
• يطلب من المتعلم إنجاز النشاط الأول بالصفحة 86، ليتوصل إلى أن الدارة الكهربائية الممثلة في الصورة تتكون من: عمود، مصباحين، قاطع كهربائي و أسلاك موصلة. كما يتوصل المتعلم إلى أن عدد أسلاك الربط المستعملة هو أربعة.
• يقدم الأستاذ للمتعلم مصابيح الجيب المسطح ليتفحصه.
• يتعرف المتعلم على العناصر المكونة للمصباح الجيبي، و التي هي: مصباح، عمود، قاطع كهربائي، صفائح موصلة.
• يطلب الأستاذ من المتعلم تمثيل الدارة الكهربائية المكونة للمصباح الجيبي، في الإطار المخصص لذلك باستعمال الرموز الكهربائية.








المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ التركيب على التوالي]
الحصة التاسعة : التركيب على التوالي.
الأهداف الإجرائية : - التعرف على مصباحين مركبين على التوالي.
- تركيب مصباحين على التوالي في دارة كهربائية.
- تحديد نتيجة إزالة مصباح في تركيب على التوالي.
التسلسل المقتـــرح
• يطلب الأستاذ من المتعلم أن يلاحظ جيدا تركيب المصابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enligne.arabepro.com
mimou
عضو جديد
عضو جديد
mimou


عدد المساهمات : 40
نقاط : 44
السٌّمعَة : 0
العمر : 28

لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي    لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي  Emptyالخميس يونيو 30, 2011 3:25 am

مشكوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاصحاب السنة الرابعة ابتدائي دروس النشاط العلمـي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لاصحاب السنة السادسة ابتدائي دروس التربية الاسلامية
» دروس اللغة الإنجليزية السنة الثالثة ثانوي اعدادي
» دروس اللغة الإنجليزية السنة الثالثة ثانوي اعدادي
» دروس اللغة الإنجليزية السنة الثالثة ثانوي اعدادي
» دروس السنة في جل المواد لتلاميذ الجدع مشترك اداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اون لاين العربي :: المنتدى التعليمي الأساسي :: التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: