المغربي صاحب الموقع
عدد المساهمات : 1723 نقاط : 1960048 السٌّمعَة : 27 العمر : 38
بطاقة الشخصية ما رأيك بالمنتدى: 10
| موضوع: فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم السبت ديسمبر 04, 2010 10:33 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/center] [/center] [/center] [size=12][size=25] [size=12][size=25]سمعتحديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم " فيما معناه " : ( أن من قرأ عشر آياتمن القرآن في ليلة قبل أن ينام لم يكتب من الغافلين ) هل هذا الحديثصحيح ؟ وإن كان صحيحا ، فهل يصح أن أقرأ آية الكرسي وسورة الإخلاصوالمعوذتين حفظاً ، وبهذا أكون قد قرأت وَرْدِي ، وقرأت أكثر من عشر آيات؟ أم إنه يجب أن تكون العشر آيات تلاوة من المصحف ؟. [/size][/size][/size][/size] [size=12][size=25]الحمد لله [/size][/size] [size=12][size=25]أولا : [/size][/size] [size=12][size=25]نص الحديث الذي يقصده السائل الكريم هو : [/size][/size] [size=12][size=25]عنأبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( مَنقَرَأَ عَشْرَ آيَاتٍ فِي لَيلَةٍ لَم يُكتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ ) رواهالحاكم في المستدرك (1/742) وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (2/81) . [/size][/size] [size=12][size=25]وقد جاء أيضا من قول جماعة من الصحابة رضي الله عنهم : [/size][/size] [size=12][size=25]فعنابن عمر رضي الله عنهما قال : من قرأ في ليلة بعشر آيات لم يكتب منالغافلين . وورد نحوه أيضا عن تميم الداري رضي الله عنه . رواهما الدارميفي مسنده (2/554-555) . [/size][/size] [size=12][size=25]ثانيا : [/size][/size] [size=12][size=25]هلالمقصود بالحديث أن يقرأ هذه الآيات في صلاته بالليل ، أو تحصل هذهالفضيلة بمجرد قراءة هذه الآيات في الليل ، سواء كانت في الصلاة أو في غيرالصلاة ؟ [/size][/size] [size=12][size=25]فيهاحتمال ؛ ويؤيد الأول رواية أبي داود (1398) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْيُكْتَبْ مِنْ الْغَافِلِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْالْقَانِتِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْالْمُقَنْطِرِينَ ) صححه الألباني في صحيح أبي داود (1264) . [/size][/size] [size=12][size=25]قالفي عون المعبود : " والمراد هنا في قيام الليل " . ولذلك روى ابن حبانالحديث السابق في أبواب قيام الليل من صحيحه (4/120) وترجم عليه : ( ذكرنفي الغفلة عمن قام الليل بعشر آيات ... ) . [/size][/size] [size=12][size=25]ويشهدله أيضا حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ : ( من صلى في ليلة بمائة آيةلم يكتب من الغافلين ، ومن صلى في ليلة بمائتي آية فإنه يكتب من القانتينالمخلصين ) رواه الحاكم (1/452) ، وصححه على شرط مسلم . لكن مال الألبانيإلى ضعفه ، كما في الصحيحة (2/243) ، وضعيف الترغيب (1/190) . [/size][/size] [size=12][size=25]وفيرواية ابن خزيمة ( 2/180) : ( من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لميكتب من الغافلين ، ومن قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين أو لميكتب من القانتين .. ) [/size][/size] [size=12][size=25]قال الألباني في الصحيحة (643) : إسناده صحيح على شرط الشيخين . [/size][/size] [size=12][size=25]فاقتران القراءة بذكر الصلاة المكتوبة مما يشعر بأن المراد بها القراءة في الصلاة ، يعني : صلاة الليل . [/size][/size] [size=12][size=25]ولأجلذلك روى ابن خزيمة حديث أبي هريرة في باب : ( باب ذكر فضيلة قراءة مائةآية في صلاة الليل إذ قارئ مائة آية في ليلة لا يكتب من الغافلين ) ،ورواه أيضا محمد بن نصر المروزي في كتابه قيام الليل (164ـ مختصره ) فيسياق الأبواب المتعلقة بالقراءة في صلاة الليل . [/size][/size] [size=12][size=25]ويحتملأن تحصل هذه الفضيلة لمن قرأ هذا القدر من الآيات في الليل مطلقا ، سواءكان في الصلاة أو خارج الصلاة ، قبل نومه ، أو بعد استيقاظه ، إذا استيقظمن الليل . [/size][/size] [size=12][size=25]وبهذاالإطلاق أخذ كثير من أهل العلم في تخريج الحديث في مصنفاتهم ؛ فقد بوبعليه الدارمي رحمه الله (2/554) بقوله : ( باب فضل من قرأ عشر آيات ) [/size][/size] [size=12][size=25]وبوب الحاكم في المستدرك (1/738) بقوله : ( أخبار في فضائل القرآن جملة ) [/size][/size] [size=12][size=25]كما بوب عليه المنذري في الترغيب والترهيب (2/76) بقوله : ( الترغيب في قراءة القرآن في الصلاة وغيرها ، وفضل تعلمه وتعليمه ) [/size][/size] [size=12][size=25]وذكره مرة أخرى تحت باب (2/116) : ( الترغيب في أذكار تقال بالليل والنهار غير مختصة بالصباح والمساء ) [/size][/size] [size=12][size=25]ويقول النووي رحمه الله في كتاب "الأذكار" (1/255) : [/size][/size] [size=12][size=25]"اعلم أن قراءة القرآن آكد الأذكار ، فينبغي المداومة عليها ، فلا يُخليعنها يوماً وليلة ، ويحصل له أصلُ القراءة بقراءة الآيات القليلة ..( ثمذكر أحاديث منها حديث أبي هريرة السابق ) " انتهى . [/size][/size] [size=12][size=25]فيرجى لمن قرأ عشر آيات في ليلته ألا يكتب من الغافلين ، سواء قرأ ذلك في صلاته بالليل ، أو خارج الصلاة ، وفضل الله عز وجل واسع . [/size][/size] [size=12][size=25]وفيصحيح مسلم (789) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، عَنْ النَّبِيِّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( .. وَإِذَا قَامَ صَاحِبُالْقُرْآنِ فَقَرَأَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ذَكَرَهُ ، وَإِذَا لَمْيَقُمْ بِهِ نَسِيَهُ ) . [/size][/size] [size=12][size=25]فظاهرالحديث أن المراد بالقيام هنا أعم من مجرد القيام به في الصلاة . قالالمناوي رحمه الله : " أي تعهد تلاوته ليلاً ونهاراً فلم يغفل عنه ...وفيه ندب إدامة تلاوة القرآن ... بأن لم يخص بوقت أو محل " . انتهى مختصرا. [/size][/size] [size=12][size=25]ثالثا : [/size][/size] [size=12][size=25]قد جاء في السنة الندب إلى قراءة بعض الآيات إذا أوى المسلم إلى فراشه . [/size][/size] [size=12][size=25]ومن خصوص السور والآيات التي جاء الندب إلى قراءتها ما يلي : [/size][/size] [size=12][size=25]1- آية الكرسي [/size][/size] [size=12][size=25]جاء في صحيح البخاري معلقا (2311) عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال : [/size][/size] [size=12][size=25](وكَّلني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آتٍفجعل يحثو من الطعام . . وذكر الحديث وقال في آخره : ( إذا أويتَ إلىفراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسي ، فإنه لن يزالَ معكَ من اللّه تعالى حافظ ،ولا يقربَك شيطانٌ حتى تُصْبِحَ . فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم : "صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، ذَاكَ شَيطانٌ ) [/size][/size] [size=12][size=25]2- آخر آيتين من سورة البقرة [/size][/size] [size=12][size=25]عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [/size][/size] [size=12][size=25](مَن قَرَأَ بِالآيَتَينِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيلَةٍكَفَتَاهُ ) رواه البخاري (5009) ومسلم (2714) قال ابن القيم في "الوابلالصيب" (132) : كفتاه من شر ما يؤذيه . [/size][/size] [size=12][size=25]عن عليّ رضي اللّه عنه قال : [/size][/size] [size=12][size=25]( ما كنتُ أرى أحداً يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة ) [/size][/size] [size=12][size=25]عزاه النووي في الأذكار (220) لرواية أبي بكر بن أبي داود ثم قال : صحيح على شرط البخاري ومسلم . [/size][/size] [size=12][size=25]4،3- سورتي الإسراء والزمر [/size][/size] [size=12][size=25]وعن عائشة رضي اللّه عنها قالت : [/size][/size] [size=12][size=25]( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقرَأَ بَنِي إِسرَائِيلَ وَالزُّمَر ) [/size][/size] [size=12][size=25]رواه الترمذي (3402) وقال : حديث حسن . وحسّنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/65) وصححه الألباني في صحيح الترمذي . [/size][/size] [size=12][size=25]5- سورة الكافرون : [/size][/size] [size=12][size=25]عن نوفل الأشجعي رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : [/size][/size] [size=12][size=25]" اقْرأ : قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ ثُمَّ نَمْ على خاتِمَتِها فإنَّها بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ " [/size][/size] [size=12][size=25]رواه أبو داود ( 5055 ) والترمذي ( 3400 ) وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61) وصححه الألباني في صحيح أبي داود . [/size][/size] [size=12][size=25]8،7،6- الإخلاص والمعوذتين : [/size][/size] [size=12][size=25]عنعائشة رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيلَةٍ جَمَعَكَفَّيهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا ( قُل هُوَ اللَّهُأَحَدٌ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّالنَّاسِ ) ، ثُمَّ يَمسَحُ بِهِمَا مَا استَطَاعَ مِن جَسَدِهِ ، يَبدَأُبِهِمَا عَلَى رَأسِهِ وَوَجهِهِ وَمَا أَقبَلَ مِن جَسَدِهِ ، يَفعَلُُذَلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ) رواه البخاري (5017) [/size][/size] [size=12][size=25]وعن إبراهيم النخعي قال : [/size][/size] [size=12][size=25](كانوا يستحبّون أن يقرؤوا هؤلاء السور في كلّ ليلة ثلاثَ مرات : ( قل هواللّه أحد ) والمعوّذتين ) قال النووي في الأذكار (221) : إسناده صحيح علىشرط مسلم . [/size][/size] [size=12][size=25]رابعا : [/size][/size] [size=12][size=25]يقول النووي رحمه الله في "الأذكار" (221) : [/size][/size] [size=12][size=25]" الأولى أن يأتيَ الإِنسانُ بجميع المذكور في هذا الباب ، فإن لم يتمكن اقتصرَ على ما يقدرُ عليه من أهمّه " انتهى . [/size][/size] [size=12][size=25]ولايشترط أن تكون القراءة من المصحف ، فيكفي أن يقرأ المسلم ما تيسر له مماسبق من حفظه ، والله سبحانه وتعالى يكتب له ما وعده به . [/size][/size] [size=12][size=25]والله أعلم [/size][/size][/center] | |
|
الاميرة مى نجمة المنتدى
عدد المساهمات : 307 نقاط : 1300 السٌّمعَة : 0 العمر : 27
بطاقة الشخصية ما رأيك بالمنتدى: 10
| موضوع: رد: فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم الأربعاء أغسطس 24, 2011 11:48 am | |
| يسلموووووووووووووووووووووووو | |
|