منتدى اون لاين العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اون لاين العربي

اهلا وسهلا بيك اخى زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المغربي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المغربي

ذكر عدد المساهمات : 1723
نقاط : 1960048
السٌّمعَة : 27
العمر : 35

بطاقة الشخصية
ما رأيك بالمنتدى ما رأيك بالمنتدى: 10

 فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم Empty
مُساهمةموضوع: فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم    فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 10:33 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[center][center][center][center]فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
[/center]
[/center]



[size=12][size=25] [size=12][size=25]سمعتحديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم " فيما معناه " : ( أن من قرأ عشر آياتمن القرآن في ليلة قبل أن ينام لم يكتب من الغافلين )
هل هذا الحديثصحيح ؟ وإن كان صحيحا ، فهل يصح أن أقرأ آية الكرسي وسورة الإخلاصوالمعوذتين حفظاً ، وبهذا أكون قد قرأت وَرْدِي ، وقرأت أكثر من عشر آيات؟ أم إنه يجب أن تكون العشر آيات تلاوة من المصحف ؟.


[/size][/size][/size][/size]

[size=12][size=25]الحمد لله [/size][/size][size=12][size=25]أولا : [/size][/size][size=12][size=25]نص الحديث الذي يقصده السائل الكريم هو : [/size][/size][size=12][size=25]عنأبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( مَنقَرَأَ عَشْرَ آيَاتٍ فِي لَيلَةٍ لَم يُكتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ ) رواهالحاكم في المستدرك (1/742) وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (2/81) . [/size][/size][size=12][size=25]وقد جاء أيضا من قول جماعة من الصحابة رضي الله عنهم : [/size][/size][size=12][size=25]فعنابن عمر رضي الله عنهما قال : من قرأ في ليلة بعشر آيات لم يكتب منالغافلين . وورد نحوه أيضا عن تميم الداري رضي الله عنه . رواهما الدارميفي مسنده (2/554-555) . [/size][/size][size=12][size=25]ثانيا : [/size][/size][size=12][size=25]هلالمقصود بالحديث أن يقرأ هذه الآيات في صلاته بالليل ، أو تحصل هذهالفضيلة بمجرد قراءة هذه الآيات في الليل ، سواء كانت في الصلاة أو في غيرالصلاة ؟ [/size][/size]
[size=12][size=25]فيهاحتمال ؛ ويؤيد الأول رواية أبي داود (1398) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْيُكْتَبْ مِنْ الْغَافِلِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْالْقَانِتِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْالْمُقَنْطِرِينَ ) صححه الألباني في صحيح أبي داود (1264) . [/size][/size][size=12][size=25]قالفي عون المعبود : " والمراد هنا في قيام الليل " . ولذلك روى ابن حبانالحديث السابق في أبواب قيام الليل من صحيحه (4/120) وترجم عليه : ( ذكرنفي الغفلة عمن قام الليل بعشر آيات ... ) . [/size][/size][size=12][size=25]ويشهدله أيضا حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ : ( من صلى في ليلة بمائة آيةلم يكتب من الغافلين ، ومن صلى في ليلة بمائتي آية فإنه يكتب من القانتينالمخلصين ) رواه الحاكم (1/452) ، وصححه على شرط مسلم . لكن مال الألبانيإلى ضعفه ، كما في الصحيحة (2/243) ، وضعيف الترغيب (1/190) . [/size][/size][size=12][size=25]وفيرواية ابن خزيمة ( 2/180) : ( من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لميكتب من الغافلين ، ومن قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين أو لميكتب من القانتين .. ) [/size][/size][size=12][size=25]قال الألباني في الصحيحة (643) : إسناده صحيح على شرط الشيخين . [/size][/size][size=12][size=25]فاقتران القراءة بذكر الصلاة المكتوبة مما يشعر بأن المراد بها القراءة في الصلاة ، يعني : صلاة الليل . [/size][/size][size=12][size=25]ولأجلذلك روى ابن خزيمة حديث أبي هريرة في باب : ( باب ذكر فضيلة قراءة مائةآية في صلاة الليل إذ قارئ مائة آية في ليلة لا يكتب من الغافلين ) ،ورواه أيضا محمد بن نصر المروزي في كتابه قيام الليل (164ـ مختصره ) فيسياق الأبواب المتعلقة بالقراءة في صلاة الليل . [/size][/size][size=12][size=25]ويحتملأن تحصل هذه الفضيلة لمن قرأ هذا القدر من الآيات في الليل مطلقا ، سواءكان في الصلاة أو خارج الصلاة ، قبل نومه ، أو بعد استيقاظه ، إذا استيقظمن الليل . [/size][/size][size=12][size=25]وبهذاالإطلاق أخذ كثير من أهل العلم في تخريج الحديث في مصنفاتهم ؛ فقد بوبعليه الدارمي رحمه الله (2/554) بقوله : ( باب فضل من قرأ عشر آيات ) [/size][/size][size=12][size=25]وبوب الحاكم في المستدرك (1/738) بقوله : ( أخبار في فضائل القرآن جملة ) [/size][/size][size=12][size=25]كما بوب عليه المنذري في الترغيب والترهيب (2/76) بقوله : ( الترغيب في قراءة القرآن في الصلاة وغيرها ، وفضل تعلمه وتعليمه ) [/size][/size][size=12][size=25]وذكره مرة أخرى تحت باب (2/116) : ( الترغيب في أذكار تقال بالليل والنهار غير مختصة بالصباح والمساء ) [/size][/size][size=12][size=25]ويقول النووي رحمه الله في كتاب "الأذكار" (1/255) : [/size][/size][size=12][size=25]"اعلم أن قراءة القرآن آكد الأذكار ، فينبغي المداومة عليها ، فلا يُخليعنها يوماً وليلة ، ويحصل له أصلُ القراءة بقراءة الآيات القليلة ..( ثمذكر أحاديث منها حديث أبي هريرة السابق ) " انتهى . [/size][/size][size=12][size=25]فيرجى لمن قرأ عشر آيات في ليلته ألا يكتب من الغافلين ، سواء قرأ ذلك في صلاته بالليل ، أو خارج الصلاة ، وفضل الله عز وجل واسع . [/size][/size][size=12][size=25]وفيصحيح مسلم (789) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، عَنْ النَّبِيِّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( .. وَإِذَا قَامَ صَاحِبُالْقُرْآنِ فَقَرَأَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ذَكَرَهُ ، وَإِذَا لَمْيَقُمْ بِهِ نَسِيَهُ ) . [/size][/size][size=12][size=25]فظاهرالحديث أن المراد بالقيام هنا أعم من مجرد القيام به في الصلاة . قالالمناوي رحمه الله : " أي تعهد تلاوته ليلاً ونهاراً فلم يغفل عنه ...وفيه ندب إدامة تلاوة القرآن ... بأن لم يخص بوقت أو محل " . انتهى مختصرا. [/size][/size][size=12][size=25]ثالثا : [/size][/size][size=12][size=25]قد جاء في السنة الندب إلى قراءة بعض الآيات إذا أوى المسلم إلى فراشه . [/size][/size][size=12][size=25]ومن خصوص السور والآيات التي جاء الندب إلى قراءتها ما يلي : [/size][/size][size=12][size=25]1- آية الكرسي [/size][/size][size=12][size=25]جاء في صحيح البخاري معلقا (2311) عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال : [/size][/size][size=12][size=25](وكَّلني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آتٍفجعل يحثو من الطعام . . وذكر الحديث وقال في آخره : ( إذا أويتَ إلىفراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسي ، فإنه لن يزالَ معكَ من اللّه تعالى حافظ ،ولا يقربَك شيطانٌ حتى تُصْبِحَ . فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم : "صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، ذَاكَ شَيطانٌ ) [/size][/size][size=12][size=25]2- آخر آيتين من سورة البقرة [/size][/size][size=12][size=25]عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [/size][/size][size=12][size=25](مَن قَرَأَ بِالآيَتَينِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيلَةٍكَفَتَاهُ ) رواه البخاري (5009) ومسلم (2714) قال ابن القيم في "الوابلالصيب" (132) : كفتاه من شر ما يؤذيه . [/size][/size][size=12][size=25]عن عليّ رضي اللّه عنه قال : [/size][/size][size=12][size=25]( ما كنتُ أرى أحداً يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة ) [/size][/size][size=12][size=25]عزاه النووي في الأذكار (220) لرواية أبي بكر بن أبي داود ثم قال : صحيح على شرط البخاري ومسلم . [/size][/size][size=12][size=25]4،3- سورتي الإسراء والزمر [/size][/size][size=12][size=25]وعن عائشة رضي اللّه عنها قالت : [/size][/size][size=12][size=25]( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقرَأَ بَنِي إِسرَائِيلَ وَالزُّمَر ) [/size][/size][size=12][size=25]رواه الترمذي (3402) وقال : حديث حسن . وحسّنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/65) وصححه الألباني في صحيح الترمذي . [/size][/size][size=12][size=25]5- سورة الكافرون : [/size][/size][size=12][size=25]عن نوفل الأشجعي رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : [/size][/size][size=12][size=25]" اقْرأ : قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ ثُمَّ نَمْ على خاتِمَتِها فإنَّها بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ " [/size][/size][size=12][size=25]رواه أبو داود ( 5055 ) والترمذي ( 3400 ) وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61) وصححه الألباني في صحيح أبي داود . [/size][/size][size=12][size=25]8،7،6- الإخلاص والمعوذتين : [/size][/size][size=12][size=25]عنعائشة رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيلَةٍ جَمَعَكَفَّيهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا ( قُل هُوَ اللَّهُأَحَدٌ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِّالنَّاسِ ) ، ثُمَّ يَمسَحُ بِهِمَا مَا استَطَاعَ مِن جَسَدِهِ ، يَبدَأُبِهِمَا عَلَى رَأسِهِ وَوَجهِهِ وَمَا أَقبَلَ مِن جَسَدِهِ ، يَفعَلُُذَلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ) رواه البخاري (5017) [/size][/size][size=12][size=25]وعن إبراهيم النخعي قال : [/size][/size][size=12][size=25](كانوا يستحبّون أن يقرؤوا هؤلاء السور في كلّ ليلة ثلاثَ مرات : ( قل هواللّه أحد ) والمعوّذتين ) قال النووي في الأذكار (221) : إسناده صحيح علىشرط مسلم . [/size][/size][size=12][size=25]رابعا : [/size][/size][size=12][size=25]يقول النووي رحمه الله في "الأذكار" (221) : [/size][/size][size=12][size=25]" الأولى أن يأتيَ الإِنسانُ بجميع المذكور في هذا الباب ، فإن لم يتمكن اقتصرَ على ما يقدرُ عليه من أهمّه " انتهى . [/size][/size][size=12][size=25]ولايشترط أن تكون القراءة من المصحف ، فيكفي أن يقرأ المسلم ما تيسر له مماسبق من حفظه ، والله سبحانه وتعالى يكتب له ما وعده به . [/size][/size][size=12][size=25]والله أعلم [/size][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enligne.arabepro.com
الاميرة مى
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
الاميرة مى

انثى عدد المساهمات : 307
نقاط : 1300
السٌّمعَة : 0
العمر : 23

بطاقة الشخصية
ما رأيك بالمنتدى ما رأيك بالمنتدى: 10

 فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم    فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 11:48 am

يسلموووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اون لاين العربي :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: