منتدى اون لاين العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اون لاين العربي

اهلا وسهلا بيك اخى زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  محرمات استهان بها كثير من الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المغربي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المغربي


ذكر عدد المساهمات : 1723
نقاط : 1960048
السٌّمعَة : 27
العمر : 38

بطاقة الشخصية
ما رأيك بالمنتدى ما رأيك بالمنتدى: 10

 محرمات استهان بها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: محرمات استهان بها كثير من الناس    محرمات استهان بها كثير من الناس Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 4:32 pm

والمحرمات هي حدود
الله عز وجل {وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ }
الطلاق/1 وقد هدد الله من يتعدى حدوده وينتهك حرماته فقال سبحانه: {وَمَن
يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا
خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ} سورة النساء/14

واجتناب
المحرمات واجب لقوله صلى الله عليه وسلم (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما
أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم) [رواه مسلم: كتاب الفضائل حديث رقم 130
ط. عبد الباقي]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الشرك بالله
وهو
أعظم المحرمات على الإطلاق لحديث أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر (ثلاثا) قالوا قلنا بلى يا رسول
الله، قال: الإشراك بالله.. متفق عليه البخاري / رقم 2511 ط. البغا) وكل
ذنب يمكن أن يغفره الله إلا الشرك فلا بد له من توبة مخصوصة قال الله
تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) النساء/48

والشرك منه ما هو أكبر مخرج عن ملة الإسلام، صاحبه مخلد في النار إن مات على ذلك.
ومن مظاهر هذا الشرك المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين:
ـ عبادة القبور
واعتقاد أن الأولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرجون الكربات والاستعانة
والاستغاثة بهم والله سبحانه وتعالى يقول: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا
إياه...) سورة الإسراء/23، وكذلك دعاء الموتى من الأنبياء والصالحين أو
غيرهم للشفاعة أو للتخليص من الشدائد والله يقول: (أمن يجيب المضطر إذا
دعاه ويكشف السوء.. أإله مع الله) النمل/62 وبعضهم يتخذ ذكر اسم الشيخ أو
الولي عادته وديدنه إن قام وإن قعد وإن عثر وكلما وقع في ورطة أو مصيبة
وكربة فهذا يقول يا محمد وهذا يقول يا علي وهذا يقول يا حسين وهذا يقول يا
بدوي وهذا يقول يا جيلاني وهذا يقول يا شاذلي وهذا يقول يا رفاعي وهذا
يدعو العيدروس وهذا يدعو السيدة زينب وذاك يدعو ابن علوان والله يقول:
{إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ
فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} سورة
الأعراف/194 وبعض عباد القبور يطوفون بها ويستلمون أركانها ويتمسحون بها
ويقبلون أعتابها ويعفرون وجوههم في تربتها ويسجدون لها إذا رأوها ويقفون
أمامها خاشعين متذللين متضرعين سائلين مطالبهم وحاجاتهم من شفاء مريض أو
حصول ولد أو تيسير حاجة وربما نادى صاحب القبر يا سيدي جئتك من بلد بعيد
فلا تخيبني والله عز وجل يقول {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ
اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن
دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ} سورة الأحقاف/5 وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
(من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار) رواه البخاري الفتح 8/176،
وبعضهم يحلقون رؤوسهم عند القبور، وعند بعضهم كتب بعناوين مثل: "مناسك حج
المشاهد" ويقصدون بالمشاهد القبور وأضرحة الأولياء، وبعضهم يعتقد أن
الأولياء يتصرفون في الكون وأنهم يضرون وينفعون والله عز وجل يقول: {وَإِن
يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ
بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ
} سورة يونس/107، وكذلك من الشرك النذر لغير الله كما يفعل الذين ينذرون الشموع والأنوار لأصحاب القبور.
ــ
ومن مظاهر الشرك الأكبر الذبح لغير الله والله يقول: (فصل لربك وانحر)
سورة الكوثر/2 أي انحر لله وعلى اسم الله وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
(لعن الله من ذبح لغير الله) رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه رقم
1978 ط. عبد الباقي، وقد يجتمع في الذبيحة محرمان وهما الذبح لغير الله
والذبح على غير اسم الله وكلاهما مانع للأكل منها، ومن ذبائح الجاهلية -
الشائعة في عصرنا - " ذبائح الجن " وهي أنهم كانوا إذا اشتروا دارا أو
بنوها أو حفروا بئرا ذبحوا عندها أو على عتبتها ذبيحة خوفا من أذى الجن
(انظر تيسير العزيز الحميد ط. الإفتاء ص: 158)

ــ
ومن أمثلة الشرك الأكبر العظيمة الشائعة تحليل ما حرم الله أو تحريم ما
أحل الله أو اعتقاد أن أحدا يملك الحق في ذلك غير الله عز وجل، أو التحاكم
إلى المحاكم والقوانين الجاهلية عن رضا واختيار واعتقاد بجواز ذلك وقد ذكر
الله عز وجل هذا الكفر الأكبر في قوله: {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ
وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ
} التوبة/31
ولما سمع عدي بن حاتم نبي الله صلى الله عليه وسلم يتلوها قال: فقلت: إنهم
لم يكونوا يعبدونهم قال: (أجل ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونه
ويحرمون عليهم ما أحل الله فيحرمونه فتلك عبادتهم لهم) رواه البيهقي السنن
الكبرى 10/116 وهو عند الترمذي برقم 3095 وحسنه الألباني في غاية المرام
ص:19، وقد وصف الله المشركين بأنهم {وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ
اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ
} سورة
التوبة/29، وقال الله عز وجل: {قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ
لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ
أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ} سورة يونس/59

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- ومن أنواع الشرك المنتشرة السحر والكهانة والعرافة:
أما
السحر فإنه كفر ومن السبع الكبائر الموبقات وهو يضر ولا ينفع قال الله
تعالى عن تعلمه (فيتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم) البقرة/102، وقال (ولا
يفلح الساحر حيث أتى) طه/69، والذي يتعاطى السحر كافر قال الله تعالى:
(وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على
الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة
فلا تكفر) البقرة/102

وحكم
الساحر القتل وكسبه حرام خبيث، والجهال والظلمة وضعفاء الإيمان يذهبون إلى
السحرة لعمل سحر يعتدون به على أشخاص أو ينتقمون منهم ومن الناس من يرتكب
محرما بلجوئه إلى الساحر لفك السحر والواجب اللجوء إلى الله والاستشفاء
بكلامه كالمعوذات وغيرها.

أما
الكاهن والعراف فكلاهما كافر بالله العظيم لادعائهما معرفة الغيب ولا يعلم
الغيب إلا الله وكثير من هؤلاء يستغفل السذج لأخذ أموالهم ويستعملون وسائل
كثيرة من التخطيط في الرمل أو ضرب الودع أو قراءة الكف والفنجان أو كرة
الكريستال والمرايا وغير ذلك وإذا صدقوا مرة كذبوا تسعا وتسعين مرة ولكن
المغفلين لا يتذكرون إلا المرة التي صدق فيها هؤلاء الأفاكون فيذهبون
إليهم لمعرفة المستقبل والسعادة والشقاوة في زواج أو تجارة والبحث عن
المفقودات ونحو ذلك وحكم الذي يذهب إليهم إن كان مصدقا بما يقولون فهو
كافر خارج عن الملة والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: " من أتى كاهنا أو
عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " رواه الإمام أحمد 2/429
وهو في صحيح الجامع 5939 أما إن كان الذي يذهب إليهم غير مصدق بأنهم
يعلمون الغيب ولكنه يذهب للتجربة ونحوها فإنه لا يكفر ولكن لا تقبل له
صلاة أربعين يوما والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: " من أتى عرافا فسأله
عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " صحيح مسلم 4/1751، هذا مع وجوب
الصلاة والتوبة عليه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس:
عن
زيد بن خالد الجهني قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح
بالحديبية ـ على أثر سماء كانت من الليلة ـ فلما انصرف أقبل على الناس
فقال: " هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " أصبح
من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي
وكافر بالكوكب. وأما من قال بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب "
رواه البخاري أنظر فتح الباري 2/333. ومن ذلك اللجوء إلى أبراج الحظ في
الجرائد والمجلات فإن اعتقد ما فيها من أثر النجوم والأفلاك فهو مشرك وإن
قرأها للتسلية فهو عاص آثم لأنه لا يجوز التسلي بقراءة الشرك بالإضافة لما
قد يلقي الشيطان في نفسه من الاعتقاد بها فتكون وسيلة للشرك.

-
ومن الشرك اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق عز وجل كذلك كما يعتقد
بعضهم في التمائم والعزائم الشركية وأنواع من الخرز أو الودع أو الحلق
المعدنية وغيرها بناء على إشارة الكاهن أو الساحر أو اعتقاد متوارث
فيعلقونها في رقابهم أو على أولادهم لدفع العين بزعمهم أو يربطونها على
أجسادهم أو يعلقونها في سياراتهم وبيوتهم أو يلبسون خواتم بأنواع من
الفصوص يعتقدون فيها أمورا معينة من رفع البلاء أو دفعه وهذا لاشك ينافي
التوكل على الله ولا يزيد الإنسان إلا وهنا وهو من التداوي بالحرام وهذه
التمائم التي تعلق في كثير منها شرك جلي واستغاثة ببعض الجن والشياطين أو
رسوم غامضة أو كتابات غير مفهومة وبعض المشعوذين يكتبون آيات من القرآن
ويخلطونها بغيرها من الشرك وبعضهم يكتب آيات القرآن بالنجاسات أو بدم
الحيض وتعليق كل ما تقدم أو ربطه حرام لقوله صلى الله عليه وسلم: (من علق
تميمة فقد أشرك) رواه أحمد 4/156 وهو في السلسلة الصحيحة رقم 492.

وفاعل
ذلك إن اعتقد أن هذه الأشياء تنفع أو تضر من دون الله فهو مشرك شركا أكبر،
وإن اعتقد أنها سبب للنفع أو الضرر، والله لم يجعلها سببا، فهو مشرك شركا
أصغر وهذا يدخل في شرك الأسباب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- الرياء بالعبادات:
من
شروط العمل الصالح أن يكون خالصا من الرياء مقيدا بالسنة والذي يقوم
بعبادة ليراه الناس فهو مشرك وعمله حابط كمن صلى ليراه الناس، قال الله
تعالى: (إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة
قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا) النساء/ 142، وكذلك
إذا عمل العمل لينتقل خبره ويتسامع به الناس فقد وقع في الشرك وقد ورد
الوعيد لمن يفعل ذلك كما جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: "
من سمع سمع الله به ومن راءى راءى الله به " رواه مسلم 4/2289. ومن عمل
عبادة قصد بها الله والناس فعمله حابط كما جاء في الحديث القدسي: " أنا
أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه " رواه
مسلم رقم 2985

ومن ابتدأ
العمل لله ثم طرأ عليه الرياء فإن كرهه وجاهده ودافعه صح عمله وإن استروح
إليه وسكنت إليه نفسه فقد نص أكثر أهل العلم على بطلانه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- الطيرة:
وهي التشاؤم قال تعالى: (فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه، وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه) الأعراف/131.
وكانت
العرب إذا أراد أحدهم أمرا كسفر وغيره أمسك بطائر ثم أرسله فإن ذهب يمينا
تفاءل ومضى في أمره وإن ذهب شمالا تشاءم ورجع عما أراد وقد بين النبي صلى
الله عليه وسلم حكم هذا العمل بقوله: " الطيرة شرك " رواه الإمام أحمد
1/389 وهو في صحيح الجامع 3955.

ومما
يدخل في هذا الاعتقاد المحرم المنافي للتوحيد: التشاؤم بالشهور كترك
النكاح في شهر صفر، وبالأيام كاعتقاد أن آخر أربعاء من كل شهر يوم نحس
مستمر أو الأرقام كالرقم 13 أو الأسماء أو أصحاب العاهات كما إذا ذهب
ليفتح دكانه فرأى أعور في الطريق فتشاءم ورجع ونحو ذلك فهذا كله حرام ومن
الشرك وقد برئ النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء فعن عمران بن حصين
مرفوعا: " ليس منا من تطير ولا تطير له ولا تكهن ولا تكهن له ( وأظنه قال
) أو سحر أو سحر له " رواه الطبراني في الكبير 18/162 انظر صحيح الجامع
5435. ومن وقع في شئ من ذلك فكفارته ما جاء في حديث عبدالله بن عمرو قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ردته الطيرة من حاجة فقد أشرك
قالوا يا رسول الله ما كفارة ذلك قال أن يقول أحدهم: " اللهم لا خير إلا
خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك " رواه الإمام أحمد 2/220 السلسلة
الصحيحة 1065.

والتشاؤم من
طبائع النفوس يقل ويكثر وأهم علاج له التوكل على الله عز وجل كما في قول
ابن مسعود: " وما منا إلا (أي: إلا ويقع في نفسه شئ من ذلك) ولكن الله
يذهبه بالتوكل " رواه أبو داود رقم 3910 وهو في السلسلة الصحيحة 430.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- الحلف بغير الله تعالى:
الله
سبحانه وتعالى يقسم بما شاء من مخلوقاته وأما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم
بغير الله ومما يجري على ألسنة كثير من الناس الحلف بغير الله والحلف نوع
من التعظيم لا يليق إلا بالله عن ابن عمر مرفوعا: " ألا إن الله ينهاكم أن
تحلفوا بآبائكم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " رواه البخاري انظر
الفتح 11/530. وعن ابن عمر مرفوعا: " من حلف بغير الله فقد أشرك " رواه
الإمام أحمد 2/125 انظر صحيح الجامع 6204. وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
" من حلف بالأمانة فليس منا " رواه أبو داود 3253 وهو في السلسلة الصحيحة
رقم 94.

فلا يجوز الحلف
بالكعبة ولا بالأمانة ولا بالشرف ولا بالعون ولا ببركة فلان ولا بحياة
فلان ولا بجاه النبي ولا بجاه الولي ولا بالآباء والأمهات ولا برأس
الأولاد كل ذلك حرام ومن وقع في شيء من هذا فكفارته أن يقول لا إله إلا
الله كما جاء في الحديث الصحيح: " من حلف فقال في حلفه باللات والعزى
فليقل لا إله إلا الله.. " رواه البخاري فتح 11/536

وعلى
منوال هذا الباب أيضا عدد من الألفاظ الشركية والمحرمة التي يتفوه بها بعض
المسلمين ومن أمثلتها: أعوذ بالله وبك ـ أنا متوكل على الله وعليك ـ هذا
من الله ومنك ـ مالي إلا الله وأنت ـ الله لي في السماء وأنت لي في الأرض
ـ لولا الله وفلان ـ أنا بريئ من الإسلام ـ يا خيبة الدهر (وكذا كل عبارة
فيها سب الدهر مثل هذا زمان سوء وهذه ساعة نحس والزمن غدار ونحو ذلك وذلك
لأن سب الدهر يرجع على الله الذي خلق الدهر) ـ شاءت الطبيعة ـ كل الأسماء
المعبدة لغير الله كعبد المسيح وعبد النبي وعبد الرسول وعبد الحسين

ومن
المصطلحات والعبارات الحادثة المخالفة للتوحيد كذلك: اشتراكية الإسلام ـ
ديموقراطية الإسلام ـ إرادة الشعب من إرادة الله ـ الدين لله والوطن
للجميع ـ باسم العروبة ـ باسم الثورة.

ومن
المحرمات إطلاق لفظة ملك الملوك وما في حكمها كقاضي القضاة على أحد من
البشر ـ إطلاق لفظة سيد وما في معناها على المنافق والكافر (سواء كان
باللغة العربية أو بغيرها) ـ استخدام حرف لو الذي يدل على التسخط والتندم
والتحسر ويفتح عمل الشيطان ـ قول اللهم اغفر لي إن شئت ـ [وللتوسع انظر
معجم المناهي اللفظية: بكر أبو زيد]

يتبع ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enligne.arabepro.com
محدش ادي
المديرة
المديرة
محدش ادي


انثى عدد المساهمات : 148
نقاط : 152
السٌّمعَة : 0
العمر : 29

بطاقة الشخصية
ما رأيك بالمنتدى ما رأيك بالمنتدى: 10

 محرمات استهان بها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس    محرمات استهان بها كثير من الناس Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 10:31 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
يشرفني ان اكون اول من يرد على موضوعك
موضوع في غاية الروعة
بانتضار الجديد
يعطيك الــ1000ــــف عافية
بانتضار الجديد
تقبل(ي)ودي ومحبتي وطلتي المتواضعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محرمات استهان بها كثير من الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شيخ و عالم لم يتذكره الناس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
» قضايا يكرهها الناس
»  تلوم الناس بيه وانه ميت بيك ...
» هل تعلم من أشد الناس عذابا يوم القيامه
»  والله يابــَـعْض الناس (بـــلوَه) مــاهضمت آفعالها...!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اون لاين العربي :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: