المغربي صاحب الموقع
عدد المساهمات : 1723 نقاط : 1960048 السٌّمعَة : 27 العمر : 38
بطاقة الشخصية ما رأيك بالمنتدى: 10
| موضوع: امتحان جهوي التربية الاسلامية الأحد يناير 13, 2013 12:00 pm | |
| أولا:
قال الله تعالى في سورة الحجرات: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) من الآية 13. 1- استخرج من الآية ما يسهل التواصل بين بني البشر. 2- أورد الفرق بين الاتصال والتواصل. 3- أذكر عائقا نفسيا وآخر سلوكيا يؤثران على التواصل البشري.ثانيا:
قال الله تعالى في سورة المجادلة: (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ونشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ) من الآية 1.
1- ما الذي جعل حديث خولة بنت ثعلبة يتحول من جدال إلى حوار؟. 2- فيم يختلف الحوار عن الجدال؟.ثالثا: قال الله تعالى في سورة الحديد:(آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ، فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير)الآية:7.
1- حدد نوع الإنفاق المقصود في الآية. 2- ما العقود التي تدخل في إطار الإنفاق المعني في الآية؟. 3- بيّن كيف يؤدي استحضار مبدأ الاستخلاف في المال إلى تحقيق التكافل الاجتماعي؟. رابعا:
اشتمل القرآن الكريم وسنة الرسول على توجيهات شاملة ترشّد تحكّم الإنسان في شهوته الجنسية دون قهر أو إكراه أو كبت، وبيّن طرق صرفها بما يحقق الهدف من خلقها. دليل الإيسيسكو لإدماج مفاهيم القيم الإيجابية في منهاج التربية الإسلامية، ص:57.
1- بيّن موقف الإسلام من الشهوة الجنسية الواردة في النص. 2- للعفة ثمرات كثيرة ، أذكر ثلاثا منها. 3- استشهد بنص شرعي على مصير من ينشر الفاحشة في المجتمع.خامسا:قمت باستجواب ضيف عبر ندوة في موضوع ما. - عرّف في بضعة أسطر بموضوع الندوة، وبالضيف المستجوب. سادسا:قال الله تعالى. (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين). النساء، من الآية 11.
1- ما الحكمة من توريث الأطفال والنساء في الإسلام؟ 2- من الورثة الذين يفرض لهم السدس عند الانفراد والثلث عند التعدد؟ 3- انقل الجدول وبيّن في الفريضة من يرث وحظه، ومن لا يرث مع التعليل.التعليل
| من لا يرث
| من يرث وحظه | الورثة | | | | جد لأب | | | | زوجة | | | | أب | | | | أخوان شقيقان
| | | | بنت |
| |
|